إعلان

الاستراتيجية المصرية لاحتواء آثار حادث سقوط الطائرة الروسية تتصدر عناوين الصحف

09:05 ص السبت 14 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

القاهرة - (أ ش أ)

 

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي.

 

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني، أكد أن مصر تلقت إخطارا رسميا بإلغاء رحلات مصر للطيران إلى روسيا اعتبارا من اليوم، وقال الوزير إن مصر للطيران قررت تعليق رحلة اليوم وإعادة الحجز للركاب، مشيرا إلى أن سلطة الطيران المصري تجري اتصالات مع الجانب الروسي لمعرفة دوافع هذا القرار.

وأضافت أن وزارة الخارجية المصرية تبنت استراتيجية دبلوماسية رسمية وشعبية لاحتواء آثار حادث سقوط الطائرة الروسية، على الصعيد الرسمي، حيث نجحت الخارجية المصرية، ومن خلال صلاتها الدولية القوية في تشكيل ما يمكن أن يطلق عليه "محور من الدول الحليفة" التي تبنت المنظور المصري النزيه في مسار التعامل مع الحادث، وحذرت من خطورة إفشال صناعة السياحة في مصر، لما سيكون له من تداعيات سيئة، وكان ذلك جليا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره المجري بيتر سيارتو.

وأشارت إلى أن السفير حسام زكي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية عقد اجتماعا -أيضا - مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالقاهرة قبل يومين، أكد خلاله أن مصر من خلال جيشها وشرطتها تتخذ جميع التدابير الأمنية لحماية أمن زوارها، فضلا عن دقة مسار التحقيقات حول الحادث.

وأكدت أنه وعلى جانب الدبلوماسية الشعبية، كشف السفير هشام النقيب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج عن أن القطاع القنصلي بالوزارة، قد تلقي العديد من المبادرات التي نظمتها تجمعات الجاليات المصرية بالخارج في مجال دعم السياحة الوطنية من كندا والسعودية وفرانكفورت واتحاد المصريين بالخارج.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بالشركة القابضة للمطارات قوله إن السفير البريطاني بالقاهرة سبق أن أشاد بالإجراءات الأمنية بمطاري شرم الشيخ والغردقة، مشيرا إلى أنه منذ أقل من تسعة شهور، طلب الجانب البريطاني قيام فريق أمني تابع لهم بزيادة الإجراءات الأمنية بمطاري شرم الشيخ والغردقة، عند البوابة الأخيرة قبل صعود الراكب للطائرة وذلك باتباع التفتيش اليدوي وخلع عينات من الركاب للأحذية، وقام بذلك فريق أمني بريطاني متخصص بجانب رجال الأمن المصريين.

وأكد المصدر أن وزير الطيران الطيار حسام كمال وافق على الطلب بشرط اتباع مبدأ المعاملة بالمثل بقيام فريق من أمن مصر للطيران بذات الدور على الطائرات القادمة من هناك لمصر، ورحبوا هم بذلك، وبالفعل، حضر فريق أمني بريطاني قبل 45 يوما وتابع الإجراءات وقام بالعديد من الاختبارات، كما قام بوضع ممنوعات في حقيبة راكب أو داخل بالطو ليتبين لهم في النهاية سلامة كل الإجراءات التي تتم، وذلك بشهادة السفير البريطاني.

وقالت الصحيفة إنه فيما يشكل واحدة من أسخن المعارك الانتخابية، كثفت الأحزاب والقوائم والمرشحون المستقلون، من حملتهم ومساعيهم لحشد المواطنين للتصويت بكثافة في المرحلة الثانية من الانتخابات التي ستنطلق الأسبوع المقبل، وفي ظاهرة باتت مألوفة يشارك فنانون وإعلاميون ونجوم الرياضة في المؤتمرات بدعوة من رؤساء الأحزاب.

ففي الدقهلية، قالت الصحيفة إن الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد أكد في مؤتمر لدعم مرشحي الحزب قدرة مصر على التصدي للهجمة الشرسة التي تتعرض لها من الخارج. وفي القاهرة، دعا الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي، في مؤتمر عقده لدعم مرشحه بمدينة نصر، إلى التصويت بكثافة في الاستحقاق الأخير لخريطة الطريق والبعد عن السلبية التي تكلفنا الكثير.. وفي الغربية عقدت قائمة "في حب مصر" مؤتمرا حاشدا حضرته قيادات القائمة، وأكد فيه الدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية، ضرورة التكاتف بين القوى السياسية لتعبر مصر هذه المرحلة الصعبة وبما يمكنها من التصدي لموجة التربص بمقدراتها داخليا وخارجيا.

 

 

الجمهورية:

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة كشف عن مشروع لتطوير وتيسير شبكة التجارة المصرية والتحويل الالكتروني لمستندات الاستيراد والتصدير والربط الالكتروني بين الجهات المصرية المعنية بحركة التجارة الخارجية، وقال إن تنفيذ هذا المشروع يشكل أهمية كبيرة لمصر ويعمل على تسهيل حركة التجارة وزيادة الصادرات وتحسين مركز مصر في مؤشرات التجارة عبر الحدود واستعادة مكانتها على خريطة الاستثمار والتجارة العالمية وذلك من خلال التيسير على المصدرين والمستوردين في إنهاء إجراءات الإفراج عن الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانيء في أسرع وقت وبتكلفة أقل وتخفيض عدد المستندات المطلوبة لعملية التصدير والاستيراد.

وأضافت الصحيفة أن المشروع يستهدف إزالة جميع المعوقات أمام حركة التجارة المصرية الداخلية والخارجية لتصبح الموانيء مناطق للترانزيت وليست أماكن للتخزين الأمر الذي سيعمل على تقليل التكلفة وسهولة تداول الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانيء وفي نفس الوقت تطبيق كل الإجراءات للتأكد من صحة وسلامة هذه الرسائل .. ومن جانبه، أشار الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل إلى أن هناك تنسيقا متكاملا بين الوزارات المعنية لتطوير مناخ الأعمال في مصر والتيسير على المستثمرين.

وقالت إن وزارة الطيران المدني أكدت أن مطار شرم الشيخ الدولي استقبل 56 رحلة دولية وداخلية من بينها 4 رحلات أوكرانية على متنها 552 سائحا و4 رحلات من الأردن على متنها 600 سائح ورحلتان من كل من تركيا والدنمارك ورحلة من إيطاليا و10 رحلات داخلية بالإضافة إلى وصول 24 رحلة روسية و9 رحلات إنجليزية بدون ركاب لليوم الثامن على التوالي لعودة السائحين الروس والإنجليز.

وأفادت الوزارة بأن مطار الغردقة استقبل أمس أيضا 58 رحلة دولية وداخلية من بينها 11 رحلة ألمانية على متنها 1672 سائحا و8 رحلات إنجليزية على متنها 1400 سائح و5 رحلات أوكرانية على متنها 450 سائحا ورحلتان من تركيا ورحلة من كل من هولندا وإستراليا والدنمارك على متنها مجموعات سياحية و8 رحلات داخلية بالإضافة إلى 21 رحلة روسية بدون ركاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة يحدد في اجتماع اليوم مع رؤساء الشركات المنفذة للمشروعات بحضور نائبه المهندس أسامة عسران ورئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقي المواعيد الزمنية لدخول 4 آلاف ميجاوات جديدة الخدمة حتى أبريل القادم وبرامج العمل وتوفير متطلبات هذه المشروعات.

وقالت إن الجمعية العامة للشركة القابضة تعقد خلال أيام لاعتماد الميزانيات الختامية والحسابات خلال العام بعد أن حققت والشركات ال(16) التابعة لها أعلى معدلات أرباح وبلغ 2 مليار و300 مليون جنيه لتوزيعها على 180 ألف عامل بالشركات. بينما سجل استهلاك الكهرباء أمس أدنى معدلاته منذ أكثر من 6 شهور بلغ 21 ألفا و450 ميجاوات بانخفاض حوالي 8 آلاف ميجاوات عن ذروة استهلاك الصيف مما أدى لتخفيف الضغط عن الوقود البترولي وإراحة وحدات التوليد القديمة الأكثر استهلاكا للوقود.

 

 

أخبار اليوم:

وبدورها، قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية لحماية الأراضي تمكنت من إزالة 1500 حالة تعد على مساحة تجاوزت 100 فدان من أجود الأراضي الزراعية في جميع محافظات الجمهورية. ‎واحتلت محافظة الشرقية المرتبة الأولى لإزالة التعديات تليها دمياط ثم الغربية والمنيا وجاءت محافظتا الأقصر وقنا أقل المحافظات من حيث عدد حالات التعدي.

وقال عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إنه لا تهاون في إزالة التعديات على أراضي الدولة .. مشيرا إلى ضرورة سرعة تنفيذ الإزالات وإعادة هيبة الدولة كما كانت عليه في الماضي. ‎وشدد الوزير على ضرورة سرعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن، مؤكدا أن الدولة ستردع كل من تسول له نفسه التعدي على أراضي الدولة الزراعية. ‎وقال عصام إنه يجرى حاليا استصدار قوانين جديدة تحرم وتجرم البناء علي الأرضي الزراعية وستكون أشد ردعا للمتعدين بالحبس والغرامات الكبيرة.

وأكدت الصحيفة أن اللجنة العليا للانتخابات تعلن اليوم الأسماء النهائية للمرشحين لدخول انتخابات مجلس النواب في المرحلة الثانية في 13 محافظة بعد انتهاء محاكم القضاء الإداري من الفصل في الطعون التي قدمت إليها خلال الأيام الخمسة التي بدأت الأحد 8 نوفمبر الجاري وانتهت الخميس أول أمس.

وصرح المستشار عادل الشوربجي عضو اللجنة العليا للانتخابات بأنه تقرر تحويل 92 بلاغا للنيابة العامة تتضمن مخالفات دعائية وقعت من مرشحين ووسائل إعلام متنوعة خلال المرحلة الأولى للانتخابات تم رصدها من جانب اللجان الخاصة المكلفة بذلك.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد الزند وزير العدل أهمية أن يحرص المصريون على زيارة المقاصد السياحية المختلفة في مصر سواء في شرم الشيخ أو الغردقة أو الأقصر وأسوان وغيرها، دعما لمسيرة السياحة وإجهاضا لكافة مخططات أعداء مصر لتحويل تلك المدن السياحية إلى مدن أشباح بلا زائرين.

وأعرب الزند لدى وصوله أمس إلى مطار شرم الشيخ على رأس وفد قضائي كبير يضم 350 قاضيا وقاضية عن تقديره لمواقف الدول الشقيقة والصديقة التي أكدت حرصها الكامل على انتظام رحلاتها إلى المقاصد السياحية المصرية، والتي جاء في مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين والأردن وتونس والمملكة المغربية وغيرها من الدول، مشيدا في ذات الوقت بحرص شعوب العديد من الدول التي أوقفت رحلاتها مؤخرا إلى مصر، على المجيء إلى المقاصد السياحية المصرية.

وقالت الصحيفة إن وزارة التخطيط أعلنت اختيار 6 أقاليم لإنشاء 6 مراكز تابعة للوزارة لإجراء الاختبارات للمتقدمين الجدد للوظائف الحكومية، حيث سيتم اختيار الشخص المناسب للوظيفة الشاغرة من خلال امتحان رسمي على الحاسب الآلي على مستوى جميع المحافظات التي أعلن فيها الوظيفة في نفس الوقت، وذلك تطبيقا لتنفيذ مواد اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الجديد للقضاء على الواسطة والمحسوبية وتعيين أبناء العاملين بالجهاز الإداري للدولة دون وجه حق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بالوزارة أن المراكز ضمن 12 مركزا متواجدا البعض منها في المحافظات سيتم اختيار 6 فقط منها في محافظات شمال وجنوب الصعيد والقاهرة الكبرى والإسكندرية ومحافظتين بالوجه البحري ومنطقة القناة لم يتم حسمها بعد، على أن تكون هذه المراكز مؤهلة بأحدث الكاميرات لرصد ما يتم خلال فترة اختبارات الوظائف الشاغرة، وكذلك تواجد أجهزة حاسب آلي يتم ربطها بقاعدة بيانات سرية والجهاز الرئيسي في مقر وزارة التخطيط والذي تم وضع برامج بها خاصة وعلى مستويى فني عال يحفظها من أي اختراق أو تلاعب في برامجها.

 

 

الشأن الدولي:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لنشر 70 كتيبة في نشاط غير مخطط له بالضفة الغربية بتكلفة تبلغ نحو 300 مليون شيكل (77 مليون دولار)، حسبما أعلن تقرير إخباري لإحدى الصحف الإسرائيلية. وأوضح التقرير أن 4 كتائب من جنود الاحتياط تسلمت الأسبوع الحالي أول أوامر استدعاء للخدمة بالضفة الغربية ابتداء من يناير المقبل.

وأضافت الصحيفة أن أجواء من الصدمة والحزن على الأوساط اللبنانية على الصعيدين الرسمي والشعبي، إثر التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا في منطقة برج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت أمس الأول، وتبناهما تنظيم داعش الإرهابي، وأسفرا عن مقتل 43 شخصا وإصابة 239 آخرين، في الوقت الذي أعلنت فيه لبنان أمس يوم حداد وطني.

وأشارت إلى أن تمام سلام رئيس الوزراء، ترأس اجتماعا طارئا لبحث تداعيات الاعتداء الآثم، بحضور الوزراء وقادة الجيش لاحتواء آثار العمل الإرهابي الذي وقع في المنطقة التي تعد معقلا لحزب الله، كما يعتبر الهجوم الأول والأكبر ضد حزب الله منذ أكثر من عام، وأحد أكثر الهجمات دموية منذ انتهاء الحرب الأهلية في لبنان.

وأكدت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أعلنت أن الجيش الأمريكي شن أمس الأول غارة جوية في سوريا استهدفت بالتحديد "الإرهابي جون" البريطاني الجنسية والمنتمي لتنظيم "داعش" والذي ظهر في تسجيلات فيديو لإعدام رهائن أمريكيين وغربين، فيما رفض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تأكيد معلومة مقتل "جون"، في الوقت الذي أكد فيه نشطاء سوريون ومسئولون عسكريون أمريكيون مقتله.

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن مسئولين في واشنطن ذكروا أن قاذفتي قنابل أمريكيتين من طراز بي 52 حلقتا فوق مناطق من بحر الصين الجنوبي. فيما تواصل الولايات المتحدة اختبار مطالب الصين الإقليمية في هذا الطريق البحري المهم.

وأضافت الصحيفة أن مسئولا أمريكيا لم يكشف عن اسمه قال "إن الجيش الصيني تواصل مع القاذفتين الأمريكيتين وطلب منهما الابتعاد عن الجزر". وأشار المسئول إلى أن القاذفتين لم تستجيبا.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون تحليق المقاتلتين فوق الجزر غير أنه قال للصحفيين إنهما كانا في نطاق 12 ميلا بحريا من جزر صناعية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر سبراتلي.

 

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان