إعلان

''النور'' يقترح مناصفة النسبة بين القوائم والفردي فى الانتخابات البرلمانية

07:12 م الأربعاء 07 مايو 2014

''النور'' يقترح مناصفة النسبة بين القوائم والفردي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-عبدالله قدري واحمد علي:

طالب حزب النور، بإجراء الانتخابات البرلمانية بالنظام المختلط بواقع 50 % للقوائم و50 % للفردي، مع السماح للمستقلين والأحزاب بالترشح على القوائم والفردي.

جاء ذلك خلال اجتماع وفد من حزب النور ضم المهندس أشرف ثابت عضو المجلس للحزب، والدكتور طلعت مرزوق عضو المجلس الرئاسي للحزب بلجنة تعديل قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، برئاسة المستشار علي عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية، وعضو لجنة تعديل قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب.

وقال الدكتور طلعت مرزوق، إن الحزب طالب عند تقسيم الدوائر بالأخذ في الاعتبار بالقواعد التي وضعتها المحكمة الدستورية في التعديلات الأخيرة التي أدخلت علي مجلس الشعب كالقانون رقم 2 لسنة 2013.

وأشار إلي أنه تحدث عن الفرق بين الأحزاب المبنية علي أساس ديني والأحزاب ذات المرجعية الإسلامية من الناحية الدستورية والأحكام الصادرة عن المحكمة الإدارية العليا.

وتابع مرزوق: ''تحدثنا عن أن البرلمان القادم منوط به تشكيل الحكومة ومناقشة بيان رئيس الوزراء''، مشيرا إلي أن ذلك يتطلب وجود كتل حزبية حتى يكون برلمان قادر على إخراج البلاد من الأزمة التي نعيشها الآن، مشددا على أن المستقلون لن يستطيعون القيام بذلك وهذا يتطلب الجمع بين الفردي والقائمة.

من جانبه، قال أشرف ثابت، نائب رئيس حزب النور، إن الدستور ينص على تقوية الأحزاب، وإن المحكمة الدستورية أكدت في حكم سابق بشأن قانون الانتخابات أن يكون القانون متسقا على مستوى الجمهورية.

وأوضح ثابت أن مقترح الحزب وبناء على ما سبق يدعو للنظام المختلط بالنسب سابق الإشارة إليها، مع إعادة توزيع الدوائر مرة أخرى لتكون متسقة، مؤيدا في الوقت نفسه الطرح الذي يتحدث عن ضرورة تمثيل نائب لكل 100 ألف ناخب، وهو ما يعني تشكيل المجلس القادم من نحو 540 عضوا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان