إعلان

الإضرابات وتداعيات حملة الإساءة للرسول الأبرز في صحف الخميس

07:47 ص الخميس 20 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم ''الخميس'' ما بين اهتمام بالشئون الداخلية والخارجية من بينها اضرابات المعلمين والنقل العام وعدد من القطاعات، وتداعيات حملة الإساءة إلي الرسول(ص)، ومستجدات الأوضاع في سوريا.

فمن جانبها، أفردت ''الأهرام'' مساحة واسعة على صدر صفحتها الأولى لتغطية الجولات الميدانية المفاجئة التي قام بها وزير الداخلية أحمد جمال الدين للوقوف علي الواقع الأمني ميدانيا بمختلف المواقع الشرطية وكذلك بالشارع المصري.

وأكد الوزير علي حسن معاملة الشرطة المواطنين وضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لحل مشكلة المرور وسرعة تلبية استغاثات المواطنين بشرطة النجدة والتعامل معها.

إضرابات


ورصدت الاهرام أيضا اتساع نطاق الإضرابات بالمدارس والنقل العام وحلج القطن، وأشارت إلى أن عمال النقل العام واصلوا إضرابهم لليوم الخامس علي التوالي، وهددوا بتوسيع نطاقه، إذا لم يتم البت سريعا في مطلبهم بنقل تبعيتهم لوزارة النقل.

وفي التربية والتعليم، اتسع إضراب المعلمين ليشمل معظم مدارس الجمهورية احتجاجا علي ما وصفوه بتجاهل الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم مطالبهم الخاصة بالارتقاء بالمستوي المهني والمادي لهم.. وفي جامعة النيل، اتسع نطاق إضراب الطلاب والباحثين خارج أسوار الجامعة، ونظموا وقفة احتجاجية.

كما واصل عمال شركة النيل لحلج الأقطان اعتصامهم لليوم الثالث أمام مجلس الوزراء للمطالبة بصرف رواتبهم الموقوفة منذ عشرة أشهر بعد توقف العمل بالشركة، ووصل الضيق بهم إلي خلع الملابس.

الفيلم المسيء


وأبرزت صحيفة الأخبار مطالبة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الأمين عام الأمم المتحدة ، فى تصريح عقب نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للإسلام في مجلة شارلي أيدو الفرنسية، لاستصدار قرار بتجريم الاعتداء علي الأديان والإساءة إليها وإلي رموزها، ومعاملة من يرتكب هذه الجرائم معاملة جرائم العداء للسامية.

وعلى صعيد متصل، نقلت ''الجمهورية'' عن مصدر مسئول قوله إن واشنطن لن تسلم المتهمين الثمانية في قضية الفيلم المسيء والذين أحالهم النائب العام إلي محكمة الجنايات منذ أيام، مشيرا إلى أنه رغم وجود اتفاقية أمنية بين الجانبين للتعاون الأمني وتسليم المجرمين إلا أن الولايات المتحدة لم تتعاون مع مصر في تسليم المطلوبين الذين طلبت تسليمهم من قبل.

كما ركزت ''الشروق'' على إعلان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن الجامعة ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحادين الأوربي والأفريقي بصدد بلورة اتفاقية دولية ملزمة لتجريم ومعاقبة المسيئين للأديان كافة.

ونشرت ''المصري اليوم'' تأكيد البيت الأبيض أن التقارير التي تفيد بوقف المساعدات الأمريكية لمصر لحين انتهاء الانتخابات الرئاسية هناك ''غير صحيحة على الإطلاق''، في حين نفى مصدر حكومي رفيع المستوى ما تردد عن تعثر المفاوضات حول حزمة المساعدات الاقتصادية التي تعتزم واشنطن تقديمها لمصر.

قرارات للرئيس


وذكرت ''الأهرام'' أن الرئيس الدكتور محمد مرسي أصدر أوامره لوزارة المالية بتحويل 400 مليون دولار فورا لهيئة البترول لحل أزمة نقص السولار والبوتاجاز في السوق المحلية، واعتبر المهندس هاني ضاحي الرئيس التنفيذي للهيئة أن التدخل المباشر من الرئيس مرسي سوف يقضي علي الأزمة نهائيا.

وفى موضوع آخر ، نقلت صحيفة ''الجمهورية'' عن السفير الألماني بالقاهرة ميشيل بوك قوله إن ''كل ما يتصل بموضوع تصدير السلاح هو من اختصاص المجلس الأمني الألماني الاتحادي، من حقه أن يوافق أو لا يوافق، والقرارات التي تتخذها الحكومة الألمانية في هذا الشأن تكون سرية ولا يجوز الكشف عنها''.

من جهتها، أبرزت ''الأخبار'' أيضا تأكيد محمد عصمت سيف الدولة، مستشار الرئيس محمد مرسى، أن تعديل معاهدة ''كامب ديفيد'' مسألة وقت فقط، مشيرا إلى ضرورة هذا التعديل لاستعادة السيطرة المصرية الكاملة على سيناء، فلا يعقل أن تستمر اتفاقية ثلاثة عقود كما هي دون تعديل، فهذا الأمر لا يمكن أن يستمر في ظل النظام المصري الجديد، لاسيما أنها تحفظ الأمن القومي الإسرائيلي أكثر مما تحافظ على الأمن القومي المصري، بشكل يعتبر انتهاكا صريحا للسيادة المصرية.

كما اهتمت الصحيفة بإصدار الرئيس محمد مرسي قرارا جمهوريا بتعيين اللواء محمد رأفت شحاتة القائم بأعمال رئيس المخابرات، رئيسا للمخابرات.

وأشارت جريدة ''الوفد'' إلى أن محمد مصطفى شردي رئيس مجلس إدارة جريدة الوفد مساعد رئيس الحزب أعلن تجميد عضوية الجريدة بالمجلس الاعلى للصحافة اعتراضا على إصرار الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى على خروج ''شردي'' من الاجتماع المخصص لانتخاب تشكيل المجلس لعدم تقديمه خطابا رسميا من رئيس حزب الوفد يفيد بأنه رئيس تحرير الجريدة طبقا للائحة.

وفى تصريحات خاصة للأخبار، حدد المهندس محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري دعوته إلي الحوار حول المبادرة التي اطلقها بعنوان هدنة بين الحركات الجهادية والغرب لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد. وقال إنه لا توجد بينه وبين شقيقه ايمن اية اتصالات، وأن رفع الرايات السوداء هو دليل علي هويتنا الاسلامية وان العلم الحالي لا يمثل هويتنا التي افتقدناها.

كما اهتمت الجمهورية بالمؤتمر الصحفي المقرر أن يعقده اليوم السيد البدوي رئيس حزب الوفد وعمرو موسي رئيس شرفي الحزب للإعلان عن تجمع الأمة المصرية.

ونقلت الصحيفة عن البدوي قوله إن هذا التحالف ليس موجها ضد تيار أو فصيل أو حزب معين ولكنه تحالف من أجل توحيد صفوف الأمة لبناء مصر الحديثة التي قامت من أجلها ثورة 25 يناير.

وذكرت الأهرام أن مصادر رئاسية نفت مارددته وسائل إعلام أمس حول إجراء تعديل وزاري جديد، وقالت: إن الوزراء الحاليين مستمرون فى عملهم.وفى مجلس الوزراء، أكد مصدر مسئول أيضا أنه لا صحة لما تردد حول وجود تعديلات وزارية للحكومة خلال الفترة الحالية.

وحول عودة الجدل من جديد داخل أروقة الجمعية التأسيسية لوضع الدستور حول المادة الثانية، ومرجعية الأزهر، صرح الدكتور صفوت البياضي، رئيس الطائفة الإنجيلية وعضو الجمعية -لصحيفة الشروق- بأن هذا الجدل يهدد بتأخر إنجاز الدستور المرتقب.

وقال البياضي إن الجمعية اتفقت على ان المادة الثانية لن تخرج عن ثلاث صيغ الاولى تنص على أن مبادئ الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع ،الصيغة الثانية فذهبت إلى أن أحكام الشريعة هي مصدر التشريع، فيما نصت الثالثة على أن الشريعة الاسلامية هي مصدر التشريع.

سوريا


وواصلت الصحف اهتمامها بآخر تطورات الأحداث فى سوريا ، إذ أشارت الجمهورية إلى اعتراف نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية بعجز الدول العربية والعالم عن حل الأزمة السورية. مشيرا إلى أن الفرصة الأخيرة للنظام السوري انتهت منذ عام ولسنا في انتظار فرص أخري.

ويخوض الثوار السوريون معارك ضارية مع قوات الرئيس بشار الأسد قرب الحدود التركية حيث نجحوا في السيطرة علي بوابة تل الأبيض على الحدود وحرقوا العلم بعد الاستيلاء علي مبني الجمارك. بينما ذكر المرصد السوري أن 170 شخصا لقوا مصرعهم برصاص الأمن السوري من بينهم 128 مدنيا معظمهم في دمشق وحلب.

وعلى صعيد متصل، نسبت ''الأهرام'' إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قوله إن الجامعة ومنظمة التعاون الاسلامي والاتحادين الأوروبي والإفريقي بصدد بلورة اتفاقية دولية ملزمة لمعاقبة المسيئين للأديان كافة.

ولم يغب الشأن الليبي عن اهتمامات الصحف، إذ أبرزت الشروق تأكيد رئيس المكتب السياسي لتحالف القوي الوطنية في ليبيا عبد المجيد مليقطة ان التحالف لن يشارك في الحكومة التي ستشكل برئاسة مصطفي أبو شاقور بسبب عدم طرح اي برنامج وطني توافقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان