إعلان

قناة ''طابا - العريش''.. مشروع القرن لحفظ الأمن القومي ونهضة مصر

03:42 م الأربعاء 07 مارس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد حسن:
 
أكد الدكتورممدوح حمزة، المهندس المصري، علي أهمية مشروع قناة ''طابا - العريش''، معتبرًا إياه مشروع القرن الـ21، حيث سرد تاريخ شق القنوات في مصر عبر العصور، مشددا علي أن المصريين برعوا في شق القنوات منذ القدم، ومطالبا بضرورة الاستمرار في شق القنوات وعلي رأسها مشروع طابا العريش.
 
في الشأن نفسه طالب حمزة - خلال المؤتمر الذي أقيم في جامعة القاهرة تحت مسمي ''مشروع نهضة مصر'' - أن يكون الإنفاق علي المشروع عن طريق قروض تجارية للتفاوض مع البنوك، أو عن طريق الانتدابات الشعبية، ونوه إلي أن هذا المشروع أمن قومي لمستقبل مصر عبر 50 عاما.
 
وبسؤاله حول مصادر الطاقة التي تمول المشروع.. أشار إلي الاعتماد علي الطاقة الشمسية والمراوح الكهربائية، كما رفض الإجابة عن ''وسائل الانتقال والعبور بين ضفتي القناة''، مؤكدا أنها إجابة سرية لا يستطيع الإجابة عنها، لأنه بعد طرح المشروع مباشرة من قبل سيد الجابري، صاحب فكرة المشروع، صرح بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسارئيلي برغبة إسرائيل في عمل سكك حديدية موازية للقناة.
 
كما أكد حمزة أن هذا المشروع سيدّر للبلاد 780 مليون دولار سنويا بعد سداد الديون، بالإضافة إلي فرص العمل التي ستوفر للمصريين بعد انتقالهم إلي سيناء.
 
وعلي الجانب السياسي.. أكد الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إن المشروع يستوعب تطورات النقل البحري، واستخدام السفن العملاقة، معتبرا أن المشروع يحقق أهداف حيوية واستراتيجية، وتجعل اسرائيل عاجزة عن الإنقضاض علي مصر من جهة سيناء، معتبرًا هذا المشروع أكبر مشروع قومي لنهضة مصر بعد الثورة.
 
أما عن سيد الجابري، باحث جيولوجي وصاحب فكرة المشروع، فقال إن المشروع خاص بالدولة المصرية نافيا إمكانية تدخل أي دولة أو أي آيدي خارجية بغير الأيدي المصرية، مشيدا بانضمام مجموعة من العلماء المصريين وبعض السياسين الاخرين، بجانب المشروع.
 
وأكد الجابري إمكانية إنشاء أكبر ميناء في العالم بجنوب طابا، وأكبر منطقة مخازن بطابا والعريش، أملا أن تحقق هذه المشروعات العملاقة فرضا للعمل من شباب مصر.
 
أما أبو العز الحريري، النائب بمجلس الشعب، فأكد أنه مهتم بالمشروع وقام بتقديمه لمجلس الشعب.

اقرأ أيضا:

جاسكو: الخسائر الاقتصادية لتفجيرات خط الغاز تتجاوز المليار جنيه

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان