إعلان

اتحاد الصناعات يبحث مع الضرائب فروق سعر العملة وآليات تدبيرها

01:29 م الإثنين 22 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

عقد اتحاد الصناعات المصرية لقاءً مع مسؤولي مصلحة الضرائب المصرية، لمتابعة الموضوعات التي سبق مناقشتها باللجنة المشتركة بين الجانبين، وتناول الحضور العديد من المشكلات التي تواجه أعضاء الاتحاد منها نسب التغير وفروق سعر العملة وآليات تدبيرها، بحسب بيان من مصلحة الضرائب اليوم الاثنين.

وقالت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة تحرص على التواصل المستمر مع اتحاد الصناعات المصرية لحل كافة المشكلات الضريبية، تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بمد جسور التواصل مع كافة مؤسسات المجتمع الضريبي.

ويسبب تدبير بعض المستثمرين والصناع الدولار والعملات الأجنبية بأسعار أعلى من مستوياتها في البنوك من خلال السوق الموازية بعض المشكلات لهم فيما يتعلق بحساب التكلفة في الإقرارات الضريبية.

وارتفع سعر الدولار في السوق السوداء خلال الفترة الأخيرة إلى حدود 60 جنيها أو تزيد قليلا، بينما يستقر سعره في البنوك عند 30.94 جنيه منذ منتصف مارس الماضي.

ووفقا لبيان الضرائب، وعدت رشا عبد العال بتذليل أي عقبات تواجه أعضاء الاتحاد وأخذها بعين الاعتبار، وذلك من خلال إطلاع أعضاء الاتحاد على كل مستجدات الشأن الضريبي، ومشروعات التطوير التي تشهدها المصلحة حاليًا، والتي ساهمت بشكل ملحوظ في التسهيل على الممولين في التعامل مع المنظومة الضريبية ككل.

وأشارت إلى أن من بين هذه المشروعات المنظومات الحديثة التي يتم تطبيقها كمنظومة الإقرارات الإلكترونية، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات.

وأوضحت عبد العال أن هناك لجنة مشتركة بين المصلحة والاتحاد بقرار من وزير المالية تبحث كل المشاكل التطبيقية المتعلقة بالضرائب، وتعقد اجتماعات دورية بشكل مستمر.

وأكدت أن هناك تنسيقا مستمرا بين المصلحة والاتحاد من خلال عقد ندوات التوعية الضريبية التي تتناول المستجدات الضريبية من تشريعات ومنظومات مثل منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة وغيرها من الموضوعات الضريبية المتخصصة.

وذكرت عبد العال أنه يتم خلال هذه الندوات تقديم شرح وافٍ لهذه الموضوعات عن طريق متخصصين من المصلحة، كما يتم الرد على كافة الاستفسارات التي تطرح خلال هذه الندوات.

وقال محمد البهي رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، إن الاتحاد يقدر قيمة التعاون مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب، وأنه من أوجه التعاون التي يقوم بها الاتحاد مع مصلحة الضرائب، نشر الوعي الضريبي بين أعضائه، وبيان أهمية الضرائب بالنسبة للدولة باعتبارها الركيزة الأساسية في موازنة الخزانة العامة للدولة.

وأعرب البهى عن شكره وتقديره لوزير المالية ولقيادات مصلحة الضرائب على اهتمامهم بحل المشكلات الضريبية التي تواجه أعضاء الاتحاد بشكل سريع وفوري، مؤكدًا أن علاقة اتحاد الصناعات بكل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب علاقة ممتدة ولها تاريخ طويل من التعاون المثمر والبناء، في حل كافة المشكلات التي يتم عرضها.

فيديو قد يعجبك: