إعلان

8 مصريين ضمن قائمة فوربس لقادة السياحة والسفر الأقوى بالشرق الأوسط 2023

03:20 م السبت 13 مايو 2023

قائمة فوربس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

جاء 8 مصريين ضمن قائمة فوربس حول أقوى 100 قائد للسياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2023، وهم الأكثر تأثيرا بالمنطقة الذين يعملون في قطاعات الطيران والضيافة والفنادق والمنتجعات.

وجاءت الإمارات الأكثر مشاركة من حيث عدد الأشخاص ضمن قائمة أقوى قادة للسياحة والسفر في الشرق الأوسط 2023 بعدد 16 مشاركا، يليها السعودية بعدد 12 مشاركا، بحسب ما كشفت عنه قائمة فوربس.

واعتمدت فوربس الشرق الأوسط، بحسب ما نشرته على موقعها، في اعتماد القائمة- التي تصدرها للعام الثاني في هذا المجال- على معايير عدة، لتصنيف القادة المقيمين في منطقة الشرق الأوسط، منها حجم أعمال الشركة، بما فيها الإيرادات، وقيم الاستثمارات والأصول، وملكية الشركة والأصول، والمناصب التي يتولاها القائد، وخبرته المهنية، والإنجازات الأخرى.

وتهيمن شركات الضيافة والفنادق والمنتجعات بـ 59 مشاركة، تليها شركات الطيران والمطارات بـ 31 مشاركة، كذلك تشمل قائمة العام 8 مشاركات من الهيئات السياحية.

وتناولت فوربس بعض المعلومات عن 8 مصريين التي ضمتهم قائمة أقوى قادة السياحة والسفر لعام 2023:

يحيى زكريا إسماعيل

بحسب ما نشرته فوربس على موقعها، تصدر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة القابضة لمصر للطيران يحيى زكريا إسماعيل قائمة المصريين وحصل على المركز رقم 14 على مستوى القائمة.

وتولى إسماعيل منصبه الحالي في أكتوبر 2022 وقبل انضمامه إلى قطاع الطيران المدني، قضى إسماعيل 30 عامًا في القوات الجوية المصرية.

ونقلت مصر للطيران نحو 8 ملايين مسافر بين يوليو 2022 ومارس 2023، بزيادة 60% مقارنة بالعام الماضي.

طارق محمود السيد

يليه في القائمة من المصريين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الريان للاستثمار السياحي طارق محمود السيد، والذي احتل الترتيب رقم 25 على مستوى القائمة.

وتولى السيد منصبه منذ عام 2017، وقبل ذلك عمل لدى الفيصل القابضة، الشركة الأم لشركة الريان للاستثمار السياحي.

وافتتحت الشركة 4 فنادق في قطر لخدمة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، لتضيف أكثر من 3150 غرفة فندقية.

وتتجاوز قيمة محفظة الشركة الحالية 5 مليارات دولار، كما تتضمن العديد من العقارات السكنية والتجارية، وأكثر من 35 فندقًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأمريكا وأوروبا، بإجمالي 9900 غرفة.

هشام طلعت مصطفى

جاء الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، هشام طلعت مصطفى في المركز الثالث بين المصريين والـ 45 على مستوى القائمة.

ويعمل هشام في مجموعة طلعت مصطفى القابضة منذ أكثر من 40 عامًا حيث بدأ حياته المهنية لدى شركة العائلة، الإسكندرية للإنشاءات، في عام 1980.

وتملك المجموعة منتجع فورسيزونز شرم الشيخ، وفورسيزونز نايل بلازا القاهرة، وفورسيزونز سان ستيفانو جراند بلازا الإسكندرية، وكمبينسكي النيل القاهرة، كما تضم الفنادق جميعها أكثر من ألف وحدة فندقية.

وفي عام 2022، قفزت عائدات قطاع الضيافة التابع للمجموعة بنحو 102% بمعدل إشغال 60%.

وفي يونيو 2022، وضعت المجموعة حجر الأساس لمشروع فندق فورسيزونز الأقصر، الذي يضم 200 غرفة على مساحة 40 ألف متر مربع.

عادل والي

حصل العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للسياحة والفنادق على المركز الرابع بين المصريين والـ 52 على مستوى القائمة.

ويقود والي الشركة القابضة للسياحة والفنادق المملوكة للحكومة المصرية.

وتملك الشركة 28 فندقًا ومنتجعًا في مصر، منها: فندق سوفيتيل ليجند كتراكت أسوان الذي شيّد عام 1899.

ولدى الشركة القابضة 7 شركات تابعة، منها: شركة مصر للسياحة، والشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (ايجوث).

وسجلت إيرادات بنحو 31 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو 2022، بزيادة 408% مقارنة بالعام المالي 2021.

حسين شريف فهمي

حصل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إير كايرو، حسين شريف فهمي على المركز الخامس بين المصريين والـ 53 على مستوى القائمة.

وعمل فهمي سابقًا في شركة مصر للطيران لأكثر من 10 سنوات، وشغل عدة مناصب منها المدير العام للمكاتب الخارجية، ونائب الرئيس لقطاع الشؤون التجارية، ومستشار رئيس مجلس الإدارة.

وشركة إير كايرو هي شركة طيران مصرية، تسيّر رحلات إلى أكثر من 40 وجهة دولية ومحلية، تتضمن 300 رحلة محلية شهريًا.

وتوسعت شركة الطيران الوطنية عام 2023، إذ اشترت 5 طائرات جديدة في الربع الأول، ليرتفع أسطولها إلى 30 طائرة.

حسام الشاعر

جاء المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صن رايز للمنتجعات السياحية والفنادق SkyMax Holidays، حسام الشاعر في الترتيب السادس بين المصريين والـ 69 على مستوى القائمة.

ويتولى الشاعر أيضًا رئاسة مجلس إدارة شركة (SkyMax Holidays) للسياحة، التي تعمل في مصر والمغرب والإمارات.

كما أنه شريك في شركة (Ingas) للطاقة، وشغل سابقًا عضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، وغرفة شركات وكالات السفر والسياحة.

وأسس الشاعر شركة صن رايز للمنتجعات السياحية والفنادق (SUNRISE) عام 2002، وتضم الآن 20 فندقًا في البحر الأحمر في مصر، منها منتجع (Meraki) في شرم الشيخ، وفندق (Tanoak) في العين السخنة، بالإضافة إلى منتجع (Kwanza) في تنزانيا، و7 فنادق عائمة ترسو في الأقصر وأسوان.

هاني فرج

في المركز السابع بين المصريين بالقائمة جاء الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق، هاني فرج والذي حصل على الترتيب 78 على مستوى القائمة، وذلك بعد أن تولى مهام منصبه في أكتوبر 2018.

وتملك المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق 5 فنادق في أبو ظبي منها فندق إنتركونتيننتال أبو ظبي، وفندق إنتركونتيننتال ريزيدنس أبو ظبي، تديرها مجموعة فنادق ومنتجعات (IHG)، في حين تدير المؤسسة فنادق ومنتجعات دانات التي تضم منتجع دانات العين ومنتجع دانات جبل الظنة وفندق شاطئ الظفرة.

محمود عوض الله

في المركز الثامن والأخير بين المصريين جاء الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق محمود عوض الله- الذي يجمع بين الجنسية المصرية والبلجيكية- ورقم 91 على مستوى القائمة.

ولدى عوض الله خبرة 39 عامًا في قطاع الضيافة، وشغل سابقًا مناصب في شركات ضيافة دولية منها: فنادق ومنتجعات موڤنبيك، وهيلتون الدولية، وفنادق روتانا.

وشارك عوض الله في تأسيس مجموعة تايم للفنادق في عام 2012، وعُين في منصب الرئيس التنفيذي للإشراف على فنادق الشركة البالغ عددها 17 فندقًا.

فيديو قد يعجبك: