إعلان

توقعات بارتفاع أسعار الذهب العالمية لمستويات تاريخية والحفاظ عليها

03:15 م السبت 25 مارس 2023

أسعار الذهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

تمتلك أسعار الذهب مساحة أكبر للارتفاع في الوقت الذي تكافح فيه البنوك العالمية ويتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قرارًا آخر بشأن سعر الفائدة، مما قد يكسر أعلى مستوياته على الإطلاق - والبقاء على هذه المستويات المرتفعة، بحسب ما ذكرته شبكة سي إن بي سي في تقرير لها.

وقالت تينا تنج من شركة الخدمات المالية CMC Markets: "من المرجح أن يتسبب قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت أقرب بالتحول عن سياسة رفع أسعار الفائدة في ارتفاع أسعار الذهب مرة أخرى بسبب انخفاض إضافي محتمل في عائدات الدولار والسندات الأمريكية".

وتتوقع تينا تنج أن يتداول الذهب بين 2500 دولار و2600 دولار للأوقية.

كان المستثمرون يتدفقون على الذهب وسندات الخزانة، حيث تضررت أسهم البنوك بسبب إغلاق بنك سيليكون فالي الأمريكي SVB وكريدي سويس السويسري.

ويتم تداول الذهب بسعر 1978 دولار للأونصة. ويوم الاثنين الماضي، اخترق 2000 دولار ليحقق أعلى مستوى له منذ مارس 2022. وارتفع الذهب بنحو 10% منذ أوائل مارس عندما تعرض SVB لضربات البنوك.

وفقًا لبيانات Refinitiv، كان أعلى مستوى للذهب على الإطلاق كان 2075 دولارًا في أغسطس 2020. ومن المرجح أن يبقي الطلب من البنوك المركزية على المستويات المرتفعة التي يسجلها.

وقال الرئيس التنفيذي راندي سمولوود من ويتون بريشوس ميتالز Wheaton Precious Metals: "استمرار شراء البنك المركزي للذهب يبشر بالخير بالنسبة للأسعار طويلة الأجل"، بحسب سي إن بي سي.

وتتوقع سمولوود أن تصل أسعار الذهب إلى 2500 دولار.

وارتفع الطلب على الذهب إلى أعلى مستوى له في 11 عامًا في عام 2022 ، بسبب "عمليات الشراء الضخمة للبنك المركزي"، وفقًا لمجلس الذهب العالمي. واشترت البنوك المركزية أعلى مستوى في 55 عاما عند 1136 طنا من الذهب العام الماضي.

في أواخر شهر مارس، توقعت شركة فيتش سوليوشنز أن يصل الذهب إلى أعلى مستوى له عند 2075 دولار "في الأسابيع المقبلة". استندت الشركة في هذه النظرة إلى "عدم الاستقرار المالي العالمي"، مضيفة أنها تتوقع أن يظل الذهب "مرتفعًا في السنوات المقبلة مقارنة بمستويات ما قبل كوفيد".

ويتفق كريج إيرلام، كبير محللي السوق في شركة Oanda للصرافة، مع نظرة فيتش المتفائلة، وفقا لسي إن بي سي.

"اعتقد أنه من المعقول جدًا أن نرى أداءً قويًا في الذهب خلال الأشهر المقبلة. يبدو أن النجوم تتماشى مع الذهب الذي يمكن أن يشهد كسر مستويات عالية جديدة في وقت قريب".

وقال إرلام: "أسعار الفائدة عند ذروتها أو قريبة منها، والآن يتم تسعير التخفيضات في وقت أقرب مما كان متوقعًا على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع المصرفي"، مضيفًا أنه يعتقد أن الديناميكية ستعزز الطلب على الذهب، حتى لو تزامنت مع دولار أكثر ليونة".

فيديو قد يعجبك: