إعلان

شعبة البقالة: قفزة كبيرة في سعر البيض.. والكرتونة تسجل 75 جنيهًا

04:01 م الأحد 03 يوليو 2022
شعبة البقالة: قفزة كبيرة في سعر البيض.. والكرتونة تسجل 75 جنيهًا

صورة أرشيفية لكرتونة من البيض

كتبت-دينا خالد:

قال حازم المنوفي، رئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الإسكندرية التجارية، إن أسعار البيض شهدت ارتفاعات متتالية خلال الأسبوعين الماضيين، وقفز سعر الكرتونة (30 بيضة) من متوسط 53 و54 جنيها إلى 70 و75 جنيها.

وأوضح المنوفي، في بيان له اليوم الأحد، أن سعر البيض شهد ارتفاعات تدريجية منذ عيد الفطر الماضي حتى الآن ووصلت قيمة الزيادة لنحو 20 جنيها في الكرتونة، وبلغ متوسط سعر البيع للجمهور لنحو 2.25 و2.5 جنيه للبيضة الواحدة.

وأشار إلى أن البيض من السلع الأساسية التي لا يستغنى عنها المواطن ولا بد من ضبط الأسعار فيها، ولا يوجد أي مبرر لهذه الارتفاعات المبالغ فيها، خاصة أن تكلفة الإنتاج ثابتة تقريبا ولم تشهد أي ارتفاعات منذ شهرين.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر البيض ارتفع إلى 59 جنيها تسليم أرض المزرعة ليباع بنحو 65 جنيها، وسجل سعر البيض الأحمر نحو 63 جنيها بالمزرعة ليباع بنحو 68 و70 جنيهًا باختلاف المناطق.

أوضح السيد، أن السبب وراء ارتفاع أسعار البيض، إلى الزيادات الكبيرة في أسعار العلف فضلا عن ارتفاع الطلب مقابل المعروض بالأسواق.

وأرجع عبد العزيز تفاوت الأسعار إلى أن سعر البيض وصل إلى 75 جنيها في بعض المناطق، لعدم الرقابة على الأسواق.

وأشار السيد، إلى ضرورة وجود بورصة دواجن منضبطة تعمل على ضبط الأسعار في الأسواق.

وطالب المنوفي بتحديد تاريخ إنتاج البيض بالكتابة على القشرة وذلك حتى يعرف المستهلك ماهية البيض الذي يرغب في الاعتماد عليه كمادة غذائية لا تضر بصحته، خاصة أنه كلما كان البيض قريباً من تاريخ إنتاجه كانت تلك إشارة مطمئنة على صلاحيته للاستهلاك الآدمي والعكس من ذلك يكون البيض البعيد في موعد إنتاجه ويمنع الممارسات الاحتكارية في الأسواق.

أرخص 3 خلاطات في مصر بأسعار تبدأ من 54 جنيها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market