إعلان

تراجع أسعار الأعلاف 750 جنيهًا في الأسواق لأول مرة من 3 شهور

01:35 م الأحد 17 يوليه 2022

أسعار الأعلاف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيرين صلاح:

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة، لمصراوي، إن أسعار العلف شهدت تراجعًا تدريجًا في الأسواق بين 500 جينه و750 جنيهًا مع بداية الشهر الجاري، نتيجة انخفاض الأسعار عالميًا.

وأضاف السيد، أن سعر طن العلف شهد تراجعًا إلى بين 10.8 ألف جنيه و11 ألف جنيه مقابل سعر يتراوح بين 11.5 ألف جنيه و11.6 ألف جنيه الشهر الماضي.

وأشار السيد إلى أن هذا التراجع في السعر يعتبر أول هبوط منذ 3 أشهر بالأسواق، موضحًا أن سعر العلف شهد زيادة مستمرة في الأسواق منذ عدة أشهر نتيجة الزيادة العالمية.

وأرجع السيد ارتفاع أسعار العلف بالسوق المحلي سابقًا إلى الزيادة العالمية بالأسواق واستمرار تداعيات الحرب روسيا على أوكرانيا.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر تستورد من أمريكا، بحسب نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق، لمصراوي.

وتنتج مصر نسبة لا تتعدى 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي تستهلك محليا، والباقي تستورده، وفقا لما قاله محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في وقت سابق لمصراوي.

الانعاكس على أسعار الدواجن

قال رئيس الشعبة الدواجن، إن تراجع سعر العلف مع هدوء الطلب على الشراء خلال الفترة الماضية أدى إلى تراجع أسعار الدواجن بالأسواق.

وبحسب السيد، فإن سعر كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة اليوم سجل 30 جنيهًا، على أن يباع بالأسواق للمستهلك بين 34 و35 جنيهًا.

وأضاف السيد، أن سعر كيلو الدواجن يباع حاليا بأقل من السعر الذي يغطي تكلفة التربية، مشيرا إلى أن السعر العادل الذي يغطي التكلفة التربية 33 جنيهًا بالمزرعة.

ويتراوح سعر كيلو الدواجن البلدي في المزرعة بين 38 و39 جنيهًا، على أن تباع بسعر يتراوح بين في الأسواق 43 و44 جنيهًا.

ويصل سعر كرتونة البيض الأبيض في المزرعة إلى 64 جنيهًا، على أن يباع للمستهلك إلى 70 جنيهًا.

ويسجل سعر كرتونة البيض الأحمر في المزرعة 65 جنيهًا، وتصل للمستهلك إلى بين 73 و75 جنيهًا.

وذكر رئيس الشعبة أن سعر الكتكوت يتراوح بين 7 و9 جنيهات.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان