إعلان

وزير البترول: 8 ملايين طن غاز مسال متوقع تصديرها من مصر هذا العام

03:50 م الأحد 27 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

توقع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تصل صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال العام المالي الحالي إلى نحو 8 ملايين طن، 90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

وأضاف الوزير أن ذلك يأتي مقارنة بما صدرته مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي والذي وصل إلى نحو 7 ملايين طن، 80% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي أيضا.

جاء ذلك في افتتاح المؤتمر السنوي الثامن للبترول والغاز في مصر، والذي نظمته مؤسسة إيجبت أويل آند جاز لمناقشة جهود تحقيق التوازن بين استدامة تأمين إمدادات الطاقة والعمل على تخفيض الانبعاثات.

وذكر الوزير أن منتدى غاز شرق المتوسط كان سباقاً في نشأته وموضوعاته وكونه إضافة مهمة، وأثبتت الفترة الأخيرة في ظل التحديات العالمية في أسواق الطاقة مدى أهميته وما تبناه من تعاون مثمر بين دول شرق المتوسط، مما جعلها قبلة حالياً للاتحاد الأوروبي لتأمين جانب من إمداداته من الغاز.

وأكد الملا، خلال كلمته، على إلزام القيادات في الشركات باجتياز دورة تدريبية في مجال السلامة والصحة المهنية كشرط أساسي لتولى منصب القيادة.

وأشار إلى أنه تم تحديد يوم من كل عام خاص بالسلامة والصحة المهنية، وأن هناك تنسيقاً كاملاً بين هيئة البترول وشركات القطاع وتواصلا مستمرا لبحث المشكلات ووضع خطط استباقية لتفادي وقوع أس حوادث.

وأعرب الملا عن تفاؤله بتحقيق نجاحات أكثر خلال الفترة القادمة في ظل التعاون المستمر والمثمر بين شركات قطاع البترول المحلية والعالمية وتكاتف الجميع في تحقيق أهداف استراتيجية وزارة البترول وعلى رأسها زيادة الإنتاج من الثروة البترولية وضمان استدامة العمليات وتحقيق خفض الانبعاثات.

وشهد المؤتمر تسليم جوائزه في مجالات كفاءة العمليات فى الحقول المتقادمة، حيث فازت شركة ويبكو بالمركز الأول عن جهودها فى مضاعفة إنتاج حقول بدر 1، وفازت كويت إنرجي بالمركز الثاني عن استراتيجيتها المتكاملة لتنمية الحقول المتقادمة برأس غارب.

وفازت شركة أباتشي بالمركز الأول بجائزة خفض الانبعاثات عما حققته من خفض انبعاثات بنسبة 40% من غازات الشعلة بكافة عملياتها بمصر، وفاز بالمركز الثاني شركة عجيبة عن مشروعها بمليحة، وفقا للبيان.

كما تم تسليم جائزة التميز في مشروعات التنمية المجتمعية وفاز بها الوزارة وشركتا إيجاس وأيوك التابعة لشركة إيني الإيطالية عن المدرسة التكنولوجية لحقل ظهر، وفازت كويت إنرجي بالمركز الثاني عن مشروع عيادات رعاية الأمومة والطفولة برأس غارب.

فيديو قد يعجبك: