إعلان

"رد الضريبة".. شعبة الدخان تطالب باجتماع عاجل مع معيط لحل مشاكل مصدرين

01:44 م الأحد 23 أكتوبر 2022

إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان والسجائر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

طالبت شعبة الدخان باتحاد الصناعات بعقد اجتماع عاجل مع الدكتور محمد معيط وزير المالية لحل مشاكل المصدرين، بحسب ما قاله إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات لمصراوي.

وذكر إمبابي أن مطالبة الشعبة بالاجتماع العاجل مع الوزير جاءت بعد تلقي الشعبة شكوى من 150 مصنعا مصدرين للمعسل من تأخر رد ضريبة القيمة المضافة، وعدم قدرة المصانع على الاستمرار وغلق المصانع.

وأوضح أن المصانع عند عمليات التصدير تدفع ضريبة القيمة المضافة على الشحنات المصدرة قبل تصديرها لمصلحة الضرائب ومن بعدها تردها المصلحة للمصانع مرة أخرى.

وبحسب مذكرة أرسلتها الشعبة، اليوم الأحد، لوزير المالية وحصل مصراوي على نسخة منها، أشارت الشعبة إلى أنها تلقت الكثير من الاستغاثات من مصدري الشعبة لمنطقة شمال الدلتا "مأمورية ضرائب القيمة المضافة"، من عدم رد قيمة الضريبة المستحقة الناتجة عن التصدير بالرغم من:

- مرور أكثر من فترة الـ 45 يوما كمدة قانونية للرد (60 يوما حاليا).

- موافقات بالصرف متعمدة لكل من رئيس مصلحة الضرائب، والدكتور سيد صقر رئيس قطاع المناطق والمراكز والمنافذ بالمصلحة، والدكتور معوض خليل رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الضرائب.

وطالبت الشعبة في المذكرة بتحديد موعد عاجل لشرح تأثير تأخير رد الضريبة وغيرها، حتى لا تتوقف عمليات التصدير في تلك الصناعة، الأمر الذي يعني توقف العمالة وتدفق العملة الصعبة.

كما أرسل مصنع الباز لصناعة الدخان خطابا إلى شعبة الدخان باتحاد الصناعات محذرا خلاله من غلق نشاطه منذ بداية شهر نوفمبر المقبل وتسريح عمال المصنع، وذلك للتأخر في صرف مستحقات المصنع المالية من التسوية المقدمة بتاريخ 21 أغسطس الماضي على الرغم من أن المصنع استوفى كل شروط الرد المدة القانونية.

وحذر المصنع من الاضطرار إلى غلقه لأنه يعتمد بشكل أساسي على التصدير وعند تأخير رد الضريبة، وقال: "إننا نتعطل بتعطل السيولة السابق سدادها للجمارك والتي نوفر بها الخامات المستوردة ودفع مرتبات وتأمينات العمال وأمور أخرى"، وفقا للخطاب.

فيديو قد يعجبك: