إعلان

رئيس بنك مصر: 100% زيادة سنوية بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

11:24 ص الإثنين 16 سبتمبر 2019

رئيس بنك مصر خلال ورشة العمل التي عقدها صندوق النق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر، إن بنك مصر شارك بجدية في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي أطلقها البنك المركزي منذ مطلع 2016، حيث ضخ تمويلات بقيمة 24 مليار جنيه منذ إطلاق المبادرة وحتى نهاية يونيو الماضي، وذلك مقابل 1.5 مليار جنيه في 2015 بنسبة نمو 100% سنويا .

وأضاف الإتربي خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لورشة عمل "تعزيز الشمول المالي وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالعالم العربي" اليوم الاثنين بالقاهرة، أن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تستحوذ على نسبة 19% من إجمالي محفظة القروض بالبنك حاليا.

وذكر أن عدد المستفيدين من مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغ 85 ألف أسرة بعدد 590 ألف فرد مستفيد، مشيرا إلى ان البنك رفع عدد الموظفين في إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك من 65 موظفا إلى 138 موظفا حاليا، وكذلك زيادة عدد الفروع التي تعمل في هذا القطاع من 321 فرعا إلى 521 فرعا حاليا.

وأوضح الإتربي أن البنك المركزي دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مدار 4 سنوات ماضية من خلال آليات مختلفة منها وضع تعريف موحد لهذه المشروعات أمام جميع البنوك، وإطلاق مبادرة بقيمة 200 مليار جنيه بفائدة مدعمة بدأت من ديسمبر 2015، بهدف زيادة معدلات نمو الناتج المحلي وتشغيل أيدي عاملة.

وقال إن البنك المركزي عمل من خلال مبادرته على إلزام البنوك بتخصيص 20% من إجمالي محفظتها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، كما أطلق المركزي مبادرة لتمويل المشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع الجمعيات والشركات العاملة في هذا النشاط.

وكانت بيانات للبنك المركزي نشرها مصراوي في وقت سابق، أظهرت أن البنوك ضخت تمويلات بقيمة 144.2 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي ضمن مبادرة المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأشارت هذه البيانات إلى أن عدد المستفيدين من مبادرة التمويل متناهي الصغر وصل إلى أكثر من 3.2 مليون مستفيد، بقيمة أرصدة تمويل تجاوزت 21.2 مليار جنيه في نهاية يونيو 2019 مقابل 6.9 مليار جنيه في عام 2017 بمعدل نمو بلغ نحو 207%.

فيديو قد يعجبك: