إعلان

استثمارات الأجانب بأذون الخزانة تتراجع لأول مرة في 8 أشهر خلال أغسطس

06:13 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

معاملات بنكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

كشفت بيانات البنك المركزي، عن أن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بالعملة المحلية انخفضت خلال شهر أغسطس الماضي بنحو 1.6 مليار دولار، وذلك لأول مرة في 8 أشهر (عند تقييمها بالدولار)، بعد ارتفاع متتالٍ استمر لمدة 6 أشهر، ثم استقرار في يوليو الماضي.

وبحسب بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي عن سبتمبر، والصادرمساء أمس الاثنين، سجلت أرصدة الأجانب في أذون الخزانة 14.942 مليار دولار (نحو 248.1 مليار جنيه) بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 16.514 مليار دولار (274.4 مليار جنيه) في نهاية يوليو الماضي.

وكان أحمد كجوك نائب وزير المالية، قال لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس على هامش مؤتمر "بلتون أكسس" الذي ينظمه بنك استثمار "بلتون فاينانشيال" في دبي، إن إجمالي استثمارات الأجانب في أذون الخزانة وصلت إلى 18.3 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، بعدما كانت هبطت إلى نحو 10 مليارات دولار نهاية العام الماضي.

وأشار كجوك خلال تصريحاته أمس، أن الزيادة خلال الشهور الثماينية تعتبر مؤشرا كبيرا على جاذبية وثقة المستثمرين الأجانب بالاقتصاد المصري، رغم اتخاذ معدلات الفائدة منحنى منخفضا منذ بداية العام.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 1.5% يوم 22 أغسطس قبل أن يخفضها مجددا يوم الخميس الماضي، بنسبة 1%، لتصل إلى مستوى 13.25% للإيداع، و14.25% للإقراض.

وقبل انتعاشها في النصف الأول من العام الجاري، فقدت مصر نحو 10.8 مليار دولار من استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال الفترة من بداية أبريل 2018 إلى نهاية ديسمبر الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي، حيث سجلت هذا الاستثمارات في نهاية مارس من العام الماضي 380.3 مليار جنيه (ما يعادل 21.5 مليار دولار).

وتعرضت الأسواق الناشئة لموجة من خروج الأجانب من الاستثمارات في أدوات الدين الحكومية بدءا من أبريل 2018 مع ارتفاع الدولار الأمريكي، والمخاوف المتصاعدة من اقتصادات هذه الأسواق خاصة بعد أزمات تركيا والأرجنتين، ولكن الأزمة تباطئت حدتها في ديسمبر، ثم انعكست إلى تدفقات إيجابية منذ بداية العام الحالي بعدد من هذه الأسواق.

فيديو قد يعجبك: