إعلان

تقرير أمريكي يتوقع تراجع إنتاج مصر من الأرز 23% في الموسم الحالي

01:34 م الأربعاء 18 يوليو 2018

الحكومة قررت خفض مساحة زراعة الأرز لترشيد استهلاك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

توقع تقرير حديث لوزارة الزراعة الأمريكية، أن يتراجع إنتاج مصر من الأرز خلال الموسم الزراعي الحالي، بنحو 23.2% مقارنة بإنتاج الموسم الماضي.

وقالت الوزارة إن إنتاج مصر من الأرز سيبلغ 3.30 مليون طن متري مقابل 4.30 مليون طن متري متوقعة في الموسم الماضي، بتراجع يبلغ حجمه مليون طن متري.

وتوقعت الوزارة أن تبلغ المساحة المزوعة خلال الموسم الحالي 590 ألف هكتار (1.404 مليون فدان)، مقابل 760 ألف هكتار (1.809 مليون فدان) الموسم الماضي.

وقررت وزاة الري، في فبراير الماضي، خفض مساحة الأرز المزروعة من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألفاً و200 فدان فقط، من أجل ترشيد استهلاك المياه.

لكن مصطفى النجاري رئيس لجنة الأرز في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، قال لمصراوي، أمس الثلاثاء، إن الوزارة سمحت بزيادة المساحة المنزرعة إلى 840 فدانًا لزيادة الإنتاج المحلي.

ودائما ما تعلن وزارة الري قبل بداية موسم زراعة الأرز المساحة المزروعة، لكن المزراعين لا يلتزمون بهذه المساحة، وحددت الوزارة المساحة المقررة للموسم الماضي بحوالي 1.1 مليون فدان، لكن المساحة الفعلية وصلت إلى نحو 2 مليون فدان.

وقال النجاري إن ما تم رصده من خلال القمر الصناعي يشير إلى أن مساحة الأراضي المزروعة فعليًا تزيد على مليون فدان، بمخالفات 15% فقط وهي نسبة مخالفات قليلة مقارنة بالعام الماضي.

وغلظت الحكومة خلال الموسم الجاري، عقوبة زراعة الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية في غير المساحات والمناطق المحددة لتصل إلى حد الحبس والغرامة معًا، مما جعل الكثير من الفلاحين يلتزمون بالمساحات المحددة.

ومن أجل تلبية احتياجات السوق بعد النقص المتوقع في الإنتاج على خليفة تقليص المساحات المنزرعة، وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على السماح باستيراد الأرز بما في ذلك الأرز الشعير، الذي تستورده مصر لأول مرة.

وبحسب التقرير الأمريكي فإن أسعار الأرز الشعير تراجعت مع إعلان الحكومة نيتها الاستيراد، إلى 5200 جنيه للطن المتري، مقابل 5500 جنيه قبل القرار، بينما تتراوح أسعار الأرز الأبيض ما بين 7500 إلى 9250 جنيهًا للطن المتري حسب النوع.

ويتوقع التقرير أن تتأثر أسعار الأرز، بموسم الحصاد المقبل في أغسطس وسبتمبر المقبلين، وبداية الاستيراد من الخارج.

وقال التقرير إن الأرز الأمريكي يمكن أن يكون منافسًا جيدًا في السوق المصري، بسبب أسعاره التنافسية في الأسواق الخارجي.

وأضاف أن الأرز الشعير الأمريكي متوسط الحجم من الممكن أن يكون عليه طلب في السوق المصري.

وتعد الهند هي أكبر مورد للأرز الأبيض في مصر، مستفيدة من أسعارها التنافسية وسهولة الشحن، وقلة التكلفة، وهناك دول في شرق آسيا تورد لمصر أرز طويل الحبة، لكن مصر لم تستورد أرز شعير منذ سنوات نتيجة لزيادة الإنتاج المحلي.

اقرأ أيضا:

استيراد الأرز الشعير ينتظر ضوابط الحجر الزراعي لحماية المحاصيل المصرية

بعد موافقة السيسي.. الأرز الأمريكي والآسيوي على موائد المصريين قريبًا

مخاوف من ارتفاع أسعار الأرز واحتكاره بعد خفض مساحات زراعته

فيديو قد يعجبك: