إعلان

البورصة تواصل جني الأرباح وتهبط 1.3%.. والأسواق العالمية تعمق الجراح

03:41 م الأربعاء 21 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

تراجعت مؤشرات البورصة بشكل جماعي بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء، وسط ضغوط بيعية من المستثمرين الأجانب والعرب.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 1.3% إلى مستوى 13731 نقطة، كما تراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.1%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 0.3%.

وقال محمد رضوان رئيس مجلس إدارة شركة آراب فاينانس لتداول الأوراق المالية، لمصراوي، إن هبوط البورصة اليوم يعد استمرارًا لعملية جني الأرباح في الأسهم التي حدثت في جلسة أول أمس الاثنين بعد الارتفاع الكبير خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل السوق إلى 14 ألف نقطة، والتي تعد "نقطة مقاومة".

وكانت البورصة انخفضت خلال جلسة أول أمس الاثنين بنسبة 0.45% إلى مستوى 13906 نقاط، تأثرا باتجاه الأجانب والعرب إلى البيع، لتكسر موجة الارتفاع الملحوظ التي شهدتها جلستا الخميس والأحد الماضيين.

وأضاف رضون أن التأثر بالهبوط الذي شهدته الأسواق العالمية خلال تعاملات أمس وعلى رأسها السوق الأمريكية، ساهم في زيادة حدة تراجع الأسهم بالبورصة المصرية خلال جلسة اليوم.

وهبطت الأسهم الأمريكية للجلسة الثانية على التوالي أمس الثلاثاء مع تراجع أسهم الطاقة، في الوقت الذي هوت فيه أسهم شركات تجزئة بعد نتائج أرباح، وتوقعات عززت المخاوف بشأن النمو الاقتصادي، وفقا لوكالة رويترز.

وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 551.8 نقطة، أو ما يعادل 2.21%، والمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 48.84 نقطة، أو ما يعادل 1.82%، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 119.65 نقطة، أو 1.7%.

كما هبطت الأسهم الأوروبية أمس الثلاثاء تحت ضغط شديد من قطاع البنوك، وسط مخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي، وتلاشي زخم نتائج الأرباح، والميزانية الإيطالية، وتراجع احتمالات رفع أسعار الفائدة في أوروبا العام المقبل، بحسب رويترز.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1% أمس مسجلا أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أسابيع، بينما نزل المؤشر داكس الألماني 1.2%، والمؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.8%.

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب بالبورصة المصرية خلال جلسة اليوم، صافي بيع بقيمة 107 ملايين جنيه، و60.8 مليون جنيه على التوالي، بينما سجلت تعاملات المصريين صافي شراء بقيمة 167.9 مليون جنيه.

وقال رضوان، إنه لا يجب النظر لتعاملات الأجانب في السوق المصرية بمعزل عن أدائهم عن في جميع الأسواق خلال الفترة الأخيرة، والتي تأثرت أيضًا بالمتغيرات الاقتصادية العالمية ومخاطر أسواق المال.

فيديو قد يعجبك: