إعلان

6 بنوك تضخ 14 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري

07:00 ص الخميس 04 أكتوبر 2018

عقارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مصرفيون في 6 بنوك حكومية، إنهم ضخوا تمويلات تتجاوز قيمتها 14.2 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بعدد مستفيدين تجاوز 155 ألف مستفيد حتى نهاية أغسطس الماضي.

وأضافوا أن خطتهم ترتكز على التوسع في تمويل مبادرة البنك المركزى للتمويل العقاري لفئتي محدودي ومتوسطي الدخل، بهدف دعم نمو القطاعات الاقتصادية المختلفة وتعزيز مفهوم الشمول المالي وحصول الشرائح الاجتماعية المستهدفة من محدودي ومتوسطي الدخل على فائدة مدعمة.

وكان البنك المركزي، أعلن خلال الأيام الماضية أن البنوك ضخت تمويلات بقيمة 14.5 مليار جنيه ضمن مبادرة التمويل العقاري، لمحدودي ومتوسطي الدخل، وذلك بنهاية يونيو 2018.

وأضاف أن إجمالي التمويل الممنوح في إطار مبادرة التمويل العقاري، كان قد سجل 5 مليارات جنيه في نهاية ديسمبر 2016، وارتفع إلى 10.4 مليار جنيه في نهاية ديسمبر2017، وصولًا إلى 14.5 مليار جنيه في نهاية يونيو الماضي.

وأطلق المركزي مبادرة التمويل العقاري في بداية 2014 بشريحة أولى 10 مليارات جنيه لتمويل شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل بفائدة مدعمة تتراوح بين 5% إلى 7% لمحدودي الدخل وبفائدة 8% لمتوسطي الدخل، وأضاف شريحة جديدة لفوق متوسطي الدخل منذ عامين، بفائدة 10.5% بهدف توسيع قاعدة المستفيدين.

وقرر المركزي مضاعفة شريحة التمويل العقاري بنهاية العام من 10 مليارات جنيه إلى 20 مليار جنيه، بنفس أسعار الفائدة دون تغيير بهدف زيادة دعم الشرائح المجتمعية المستهدفة من المبادرة.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة إن البنك ضخ تمويلات بقيمة 1.5 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري، حتى نهاية أغسطس الماضي بعدد مستفيدين وصل إلى 17 ألف عميل.

وأشار إلى أن البنك يستهدف زيادة محفظة التمويل العقاري إلى 1.7 مليار جنيه في نهاية ديسمبر المقبل بنسبة نمو 90% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، إن البنك ضخ تمويلات بقيمة 4.3 مليار جنيه في مبادرة البنك المركزى للتمويل العقاري بعدد مستفيدين 43 ألف عميل حتى نهاية أغسطس الماضي.

وأشار إلى أن فئة محدودي الدخل استحوذت على 98% من إجمالي القروض الممنوحة ضمن المبادرة.

ويستهدف البنك الأهلي منح تمويل لعدد 3 آلاف عميل شهريًا قبل نهاية يونيو المقبل، من أجل الوصول بإجمالي المحفظة إلى 5 مليارات جنيه، بحسب فاروق.

وقال محمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك ضخ تمويلات تجاوزت 3.2 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري ليستفيد منها أكثر من 32 ألف عميل من شريحتي محودي ومتوسطي الدخل.

وقال عادل طه، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك الاستثمار العربي، إن البنك ضخ 130 مليون جنيه في مبادرة التمويل العقاري، حتى نهاية أغسطس الماضي، بنمو 60% مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن هذه التمويلات استفاد منها أكثر من ألف عميل موضحا أن البنك يستهدف ضخ 200 مليون تمويلات جديدة بالمبادرة حتى نهاية العام الجاري ليصل إجمالي التمويلات إلى 330 مليون جنيه.

وقال مصدر مسؤول ببنك التعمير والإسكان إن البنك ضخ تمويلات بأكثر من 4.5 مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري، منذ عام 2014، حتى نهاية يونيو الماضي بعدد مستفيدين تجاوز 55 ألف مستفيد.

ويستحوذ بنك التعمير والإسكان على أكثر من 40% تقريبا من إجمالي تمويلات مبادرة التمويل العقاري التي يشارك فيها 18 بنكا، بحسب المصدر.

وقال ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، إن مصرفه ضخ تمويلات تصل إلى 700 مليون جنيه، ضمن مبادرة التمويل العقاري، لعدد مستفيدين بلغ نحو 7 آلاف مستفيد منذ إطلاق المبادرة قبل أربع سنوات وحتى منتصف العام الجاري.

وأشار إلى أ البنك يستحوذ على المركز الخامس في مبادرة التمويل العقاري على مستوى الجهاز المصرفي مستهدفا نمو التمويلات إلى مليار جنيه في نهاية عام 2018 .

فيديو قد يعجبك: