إعلان

إيني تتوقع بدء عمل محطة دمياط للغاز المسال العام المقبل

03:13 م الجمعة 26 أكتوبر 2018

شركة إيني الإيطالية - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

قالت شركة إيني الإيطالية، اليوم الجمعة، إنها تتوقع بدء عمل محطة دمياط للغاز المسال في مصر العام القادم، وفقا لما نقلته وكالة روتيزر.

وأعلنت الشركة اليوم نتائج أعمال الربع الثالت من العام الجاري، وقال مسؤولون تنفيذيون من إيني خلال المؤتمر ، إنهم يتوقعون بدء عمل المحطة في 2019.

وتستهدف مصر التحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة خلال الفترة المقبلة.

وتسعى مصر إلى تحقيق هذا الهدف عبر استغلال البنية التحتية التي لديها من شبكات للغاز ومحطات تسييل الغاز عبر تحويل ما يزيد من الإنتاج بعد تغطية الطلب المحلي، والغاز المستورد من حقول بدول قريبة في المنطقة مثل قبرص وإسرائيل إلى صورة سائلة، وإعادة تصديره مرة أخرى.

ويوجد في مصر محطتان لإسالة الغاز الطبيعي، الأول مصنع إدكو ويضم وحدتين للإسالة، والآخر في دمياط ويتبع شركة يونيون فينوسا الإسبانية الإيطالية ويضم وحدة واحدة فقط.

وتمتلك شركة "إيني" الإيطالية من خلال شركتها التابعة "إيوك"، 100% من امتياز جنوب غرب مليحة، حيث تديره شركة "عجيبة" للبترول، والتي تُسهم فيها الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" والهيئة العامة للبترول.

وتنتج شركة "عجيبة" للبترول نحو 55 ألف برميل من النفط المكافئ، يوميا من امتيازاتها في الصحراء الغربية.

وتسعى مصر لتحقيق اكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي قبل نهاية العام الجاري، الذي كانت تتوقع حدوثه مع دخول حقل الغاز العملاق ظُهر إلى مرحلة الإنتاج فضلًا عن زيادة الإنتاج من حقول أخرى.

ومن المتوقع أن تساهم حقول ظهر وشمال الإسكندرية ونورس وآتول في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي خلال العامين المقبلين ليزيد إنتاج الغاز المصري بنسبة 100% في عام 2020 مقارنة بما كان عليه في 2016، وفقا لما قاله وزير البترول العام الماضي.

فيديو قد يعجبك: