إعلان

طارق الملا: حقل ظُهر للغاز سيوفر 3 مليارات دولار لمصر سنويًا

03:37 م الأربعاء 31 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال طارق الملا، وزير البترول، إن إنتاج حقل ظهر من الغاز الطبيعي سيحقق وفرا لمصر بقيمة 250 مليون دولار شهريا أي ما يعادل 3 مليارات دولار سنويا بنهاية عام 2018 مع تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأضاف الوزير، خلال كلمته اليوم الأربعاء، في حفل الافتتاح الرسمي لحقل ظهر العملاق، بحضور الرئيس السيسي، إن الاكتفاء الذاتي من الغاز، سيساهم في توفير النقد الأجنبي، وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

ومن المنتظر أن يصل إنتاج الحقل من الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري إلى 1.7 مليار قدم مكعب يوميا- بحسب الوزير.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي إنتاج حقل ظهر سيوجه إلى الاستهلاك المحلي للمساهمة في تغطية احتياجات قطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة.

وبدأ التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من المشروع في ديسمبر الماضي بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وستسهم باكورة إنتاج المرحلة الأولى من الحقل (350 مليون قدم مكعب غاز يوميا) في خفض الواردات من الغاز المسال بنسبة 25٪، حيث سيتحقق وفرا حوالي 60 مليون دولار شهريا أي بما يعادل 720 مليون دولار سنويا، وفقا للوزير.

وذكر الوزير أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا قبل منتصف عام 2018 على أن يصل إلى 2.7 مليار قدم يوميا باستكمال مراحل تنمية المشروع بنهاية عام 2019 وهو ما يمثل 50٪ من إنتاج مصر من الغاز.

ووقعت مصر اتفاقية مع شركة إينى الإيطالية للبحث والاستكشاف في منطقة امتياز شروق البحرية في المياه العميقة بمنطقة البحر المتوسط في يناير 2014.

وفي أغسطس 2015 تم الإعلان عن تحقيق الكشف التجاري باحتياطيات تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب حيث يعد أكبر حقل تم اكتشافه في البحر المتوسط حتى الآن.

ويقع الكشف على مسافة 190 كيلو متر من الشاطىء وفى عمق مياه 4130 مترا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان