إعلان

"كازاخستان" تحتفل باليوم الوطني لمصر بمعرض إكسبو استانة

05:17 م الإثنين 03 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الاقتصاد المصرى أصبح أكثر انفتاحا وقدرة" على التواجد على خريطةالاقتصاد العالمي، كما أن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة أسهمت في استعادة مصر لمكانتها كأحد أهم الاقتصادات فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال الوزير خلال كلمته بالاحتفال باليوم الوطني لمصر المقام ضمن فعاليات إكسبو إستانة والذي تستضيفه دولة كازاخستان حاليا، أن مصر تقدمت بنحو 9 مراكز لتحتل المركز الـ122 من إجمالي 190 دولة في أداء الأعمال وفقاً لمؤشر أداء الأعمال الصادر عن البنك الدولي عام 2017.

وقال الوزير خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه أحمد طه المفوض العام المصري في إكسبو إستانة، الحكومة حريصة على إبرام اتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي الأمر الذي سيسهم في إحداث طفرة في حركة التجارة البينية في كافة المجالات بين مصر ودول الاتحاد وخاصة كازاخستان.


وقال إن المعرض هذا العام يمثل منصة هامة لصناع السياسات وكبار المسئولين الحكوميين ورواد القطاع الخاص من أجل تبادل وجهات النظر والخبرات بهدف بحث سبل إيجاد وسائل وحلول بديلة للطاقة.

وأضاف أن مصرتستهدف توفير 20٪ من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022، خاصة أن مصر تمتلك وفرة في الأراضي والطقس الحار و الرياح عالية السرعة، مما يجعلها محوراً رئيسياً لمصادر الطاقة المتجددة.

ومن جانبه قال السفير هيثم كامل سفير مصر لدى كازاخستان أن مشاركة مصر فى هذا المحفل الدولى المتميز هى انعكاس لقوة ومكانة مصر السياسية والاقتصادية ودورها الريادى اقليميا ودوليا ، مشيدا بنجاح الحكومة الكازاخية فى الاعداد والترتيب لهذا الحدث الدولى والذى يعبر عن مدى القدرات الهائلة التى تمتلكها كازاخستان .

كما أشاد السفير المصرى بالدعم والتعاون الكبير الذى أبدته الحكومة الكازاخية لمصر وظهور الجناح المصرى بهذه الصورة المبهرة والتى لاقت اعجاب زوار المعرض .

وتحتفل الدولتين هذا العام بمرور 25 عام على بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وكازاخستان حيث كانت مصر من أولى الدول التى اعترفت بكازاخستان بعد استقلالها .

فيديو قد يعجبك: