إعلان

تحليل – قناة السويس مستمرة في خفض الرسوم فهل تزيد إيراداتها؟

08:20 م الإثنين 10 أبريل 2017

الفريق مهاب مميش

كتبت: شيماء حفظي

أعلنت هيئة قناة السويس مع بداية الشهر الجاري عن تخفيضات جديدة على رسوم العبور لجذب السفن في محاولة للحفاظ على إيراداتها، التي تراجعت في أخر عامين.

وقالت ريهام الدسوقي كبيرة محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، إن "التخفيضات التي تقدمها الهيئة لن تساهم في زيادة إيرادتها الإجمالية، ولكنها محاولة للحفاظ عليها عند المستويات الحالية، والحد من تراجعها".

وتوقعت ريهام استقرار إيرادات قناة السويس التي تعتبر واحدة من أهم موارد العملة الصعبة للبلاد عن نفس مستويات العام الماضي.

وكانت إيرادات قناة السويس تراجعت بنحو 3.3% في العام الماضي إلى نحو 5 مليارات دولار، مقابل 5.175 مليار دولار.

كما تراجعت إيرادات القناة -وهي أقصر ممر ملاحي يربط بين آسيا وأوروبا- خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 1.195 مليار دولار مقابل 1.234 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض بلغ 3.2%.

وعلى عكس ما رأته ريهام الدسوقي، توقع هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أن تساعد التخفيضات التي تقدمها هيئة قناة السويس لجذب السفن في زيادة إيراداتها خلال العام الجاري، "حتى لو بنسبة بسيطة".

وأضاف أن تحسن أسعار البترول خلال الفترة الأخيرة سيدعم إيرادات قناة السويس، لكن ريهام ترى أن أسعار البترول لم ترتفع إلى المستوى الذي يُمكن القناة من تحقيق زيادة كبيرة في إيراداتها.

وارتفع سعر البترول اليوم الإثنين فوق مستوى 55 دولار للبرميل لكنه يظل أقل من المستويات التي سجلها قبل عامين فوق مستوى 100 دولار.

والعلاقة بين إيرادات قناة السويس وأسعار البترول طردية، إذ كلما زادت أسعار البترول ارتفعت إيرادات القناة لأن السفن تبحث عن أقصر الطرق توفيرا للوقود، أما إذا كانت أسعار البترول منخفضة فإن السفن قد تلجأ لطرق أطول –رأس الرجاء الصالح- بدلا من دفع رسوم العبور في قناة السويس.

وقال إبراهيم إن التحسن الذي شهده الاقتصاد الصيني خلال الشهور الأخيرة سوف يدعم حركة التجارة العالمية وبالتالي مرور السفن في قناة السويس.

وكانت هيئة قناة السويس، قررت الأسبوع الماضي تخفيض الرسوم على سفن البضائع الصب الجافة المحملة، القادمة من موانئ شرق وجنوب استراليا ومتجهة لموانئ شمال غرب أوروبا، بنسبة 75% على رسوم العبور العادية.

كما منحت نفس النوع من السفن القادمة من موانئ دولة جنوب أفريقيا ومتجهة لموانئ البحر المتوسط (متضمنة موانئ البحر الأسود) تخفيضًا 40%.

وقالت الهيئة إن هذه التخفيضات تأتي "تلبية لرغبة ملاك ومشغلي السفن عملاء قناة السويس وتشجيعا لجذب المزيد من السفن لعبور القناة"

وكانت هيئة قناة السويس، قدمت العام الماضي، تخفيضا بنسبة 45% على رسوم عبور ناقلات البترول العملاقة الفارغة القادمة من أمريكا إلى الخليج العربي، لتشجيعها على استخدام قناة السويس بدلًا من طريق رأس الرجاء الصالح.

فيديو قد يعجبك: