إعلان

الحكومة توفر 7 فرص استثمارية بمجال الطاقة والتعدين بخلاف ما تم توقيعه

07:56 م الإثنين 16 مارس 2015

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية

كتب - سامي مجدي وإبراهيم عياد:

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية إن الحكومة المصرية تقوم بتوفير عدد من المشروعات الأساسية في قطاعات النفط والغاز والتعدين من أجل تشجيع الاستثمار بخلاف التي تم الإعلان عن توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد خلال الأيام الثلاثة الماضية بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف الوزير أن من هذه المشروعات:

مشروع الوادي للفوسفات ويهدف إلى تنمية مجمع أسمدة للفوسفات ضخم في منطقة أبو طرطور.

مشروع "Hydrocracker" في أسيوط حيث تنوي الشركة المصرية تأسيس مجمع تحويل "Hydrocracker" شامل بجانب المرافق الخاصة بمعمل تكرير النفط في أسيوط.

خط أنابيب أسيوط - سوهاج لغاز البترول السائل لإنشاء أنبوب لغاز البترول السائل 10" (110 كم) بين أسيوط وسوهاج.

خط أنابيب المنتج بين سوهاج وأسوان لإنشاء بنية تحتية لخط أنابيب منتجات البترول 14" (500 كم).

وحدة معالجة التشحيم من خلال منحة من وزارة البترول لرخصة مدتها 20 سنة لإنشاء مجمع زيت التشحيم بالتعاون مع شركة قناة السويس للمعالجة.

فرصتان للاستثمار الصديق للبيئة في إنتاج بدائل الوقود من دبس بنجر السكر وقش الرز.

مشروع للبتروكيماويات في التحرير كأكبر مشروع لقطار واحد لتكسير النفط والبولي ايثيلين

مشروعات طاقة تم توقيعها

وكانت الحكومة المصرية أعلنت مع شركائها في التنمية من مجتمع الأعمال الدولي عن التوقيع على عدد من العقود في مجال النفط والغاز والتعدين على النحو التالي:

اتفاق إطاري من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 4 مليار دولار مع المنظمة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة لتوفير الموارد اللازمة لاستيراد المنتجات البترولية.

اتفاق قرض من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 198 مليون دولار لمشروع "Assiut CCR".

اتفاقية تسهيلات ائتمانية من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 70 مليون يورو لمشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.

استثمارات من شركة (British Petroleum BP) بقيمة 12 مليار دولار في حقول الغاز في غرب الدلتا.

مذكرة تفاهم مع شركة "ENI" لتنمية حقول الغاز في الدلتا والبحر الأبيض المتوسط.

اتفاق مشترك بين الشركة المصرية العامة للبترول والكويت للطاقة للمنطقة التاسعة بالعراق.

تعاون مع شركة "Carbon Holdings Limited" لتحمل نسبة 26 بالمئة من تكلفة مشروع بناء شركة التحرير للبتروكيماويات والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 7.3 مليار دولار، ويهدف المشروع إلى بناء أكبر قاعدة تكسير نفط في أفريقيا لخدمة الطلب العالمي.
إجراءات جريئة

وترأس وزير البترول ورشة العمل الخاصة بقطاع النفط والغاز والتعدين بالمؤتمر بهدف المناقشة التفصيلية لمستقبل قطاعات النفط والغاز والتعدين في مصر، وشارك فيها كل من أرشاد صوفي رئيس شركة "BG" في مصر، وهشام الخازندار مدير عام شركة القلعة، وهشام مكاوي المدير الإقليمي لشركة "BP" في شمال أفريقيا، وجوزيف الراغي رئيس شركة "Centamin".


وقال وزير البترول "إن قطاع الصناعات الاستخراجية هو قطاع حيوي لتلبية احتياجات مصر من الطاقة، وكذلك استغلال الموارد غير المستغلة، وإنه تم اتخاذ إجراءات هامة وجريئة خلال السنة الماضية لتسوية النزاعات مع شركات القطاع الخاص، ووضع أجندة للوفاء بالديون المستحقة لشركات النفط والغاز".

وأضاف: "أنني سعيد جداً أنه قد تم الإشادة بتلك الإجراءات من قِبل الشركات الدولية، والتي أعربت عن ثقتها في مصر عن طريق لعب دور حيوي في المؤتمر الاقتصادي، إلى جانب الاستثمار في مشروعات جديدة مختلفة في مجالي الهيدروكربون والتعدين."

وتابع الوزير "خلال الـ14 شهر الماضية، تم منح 56 تصاريح للقيم بعمليات استخراجية جديدة باستثمارات تقدر بما لا يقل عن 13 مليار دولار. كما تم الإسراع بوتيرة استغلال موارد النفط والغاز عن طريق استثمارات بقيمة 23 مليار دولار في مشروعات قائمة وأخرى مستقبلية خلال الخمس سنوات القادمة. وأخيراً، قمنا بتأمين عقود جديدة لاستيراد الـ (LNG) لسد الفجوة بين العرض والطلب للغاز الطبيعي."

فيديو قد يعجبك: