إعلان

المالية تطلق مبادرة لرفع كفاءة قيادات الوزارة وتكوين جيل من الصف الثاني

01:47 م الأربعاء 18 فبراير 2015

هاني قدري دميان وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلن هاني قدري دميان وزير المالية، إطلاق وزارة المالية لمبادرة جديدة باسم إدارة وتطوير المهارات والكفاءات القيادية، تركز على تطبيق النظم العالمية في إعداد وزيادة قدرات وكفاءة قيادات وزارة المالية ومصالحها التابعة إلى جانب تكوين قيادات الصف الثاني والثالث بالوزارة وبجميع مصالحها.

وقال ''دميان'' عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، إن إرساء العمل المؤسسي بالجهاز الإداري للدولة لن يتحقق إلا بإطلاق الطاقات البشرية ومنح العاملين بالإدارة الوسطى المزيد من الصلاحيات والمسئوليات، وهو ما يتطلب الأخذ بالنظم العالمية في تنمية الموارد البشرية بحيث تمتلك مصر صفوفًا متتالية من القيادات القادرة على تحمل المسئولية.

وأضاف أن المبادرة تتماشى مع مبادئ القانون رقم 5 لسنة 1991 الخاص بالوظائف المدنية التي تعلي من شأن الصفات القيادية والقدرة على اتخاذ القرار السليم عند الترقية للوظائف الإدارية العليا.

وأوضح الوزير أن المبادرة ستنفذ على مرحلتين الأولى تبدأ بنحو 1250 من كبار العاملين بوزارة المالية ومصالحها التابعة يمثلون الصف الأول والثاني، حيث يشغلون حاليًا مناصب مديري العموم ورؤساء القطاعات بالوزارة ومصالحها التابعة.

وأشار إلى أن المالية، تستهدف الارتقاء بأدائهم المهني من خلال عدد من الأنشطة التدريبية على فنون القيادة وكيفية اكتشاف وتعزيز تلك الصفة في مرؤوسيهم، إلى جانب ضوابط تفويض السلطات للإدارة الوسطى لتدريب شاغليها على تحمل المسئولية.

وستشمل المرحلة الثانية من المبادرة المستويات الوظيفية الأقل وذلك بعد إجراء الاختبارات اللازمة لمن يرغب في الانضمام والاستفادة من البرامج التدريبية التي سيتم تنظيمها في إطار المبادرة الجديدة والتي يستغرق تنفيذها 3 أشهر.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو بدوي مساعد وزير المالية للتطوير المؤسسي، إن المبادرة تستهدف إرساء ثقافة ومفاهيم بناء القدرات البشرية كمكون أساسي من مكونات عملية التنمية، لأن التحديث الدائم في العلوم القيادية يفرض على المؤسسات الراغبة في تحسين وظائفها ورفع كفاءة أدائها الاهتمام بتلك العلوم والحرص على تطوير آليات إدارتها.

وأضاف أن المبادرة تستهدف أيضًا العمل على سد حاجة مؤسسات الدولة من القيادات الفاعلة القادرة على مسايرة التطورات الفنية والإدارية عالميًا، بما يضمن استمرار ديمومة عمل المؤسسات وتقدمها المستمر اعتمادًا على هيكل إداري فاعل إلى جانب معالجة البيروقراطية الإدارية التي تحيط بالمبدعين وتكبت الروح القيادية لديهم.

وأوضح بدوي أن المبادرة ذات أهمية خاصة لأنها ستؤكد للمجتمع حقيقة أن قوة المؤسسات إنما تأتي من قدرتها على توليد قيادات الصف الثاني والثالث وإدارة وتنمية مخزون مواردها البشرية وزيادة مهارات العاملين بها.

وحول أهداف المبادرة، قال إنها تتمثل في الوقوف على المهارات والكفاءات والإمكانات الكامنة لدى العاملين بوزارة المالية والجهات التابعة لها لاستخدام تلك القدرات في خطط تطوير آليات العمل بالوزارة مع تحديد متطلبات التدريب التي يحتاج لها العاملون بالإدارات المختلفة وبشكل دقيق مما يسهم في تصميم البرامج التدريبية بصورة أكثر فعالية وتتناسب مع الاحتياجات الحقيقية إلى جانب الارتقاء بالأداء العام للوزارة.

وأضاف الدكتور خالد نوفل مساعد وزير المالية، أن المبادرة تشمل أيضًا استحداث خطط تدريب فردية للمشاركين بالمبادرة لضمان نجاح أهدافها، إلى جانب إجراء استبيان في نهاية تنفيذ المبادرة لاستطلاع آراء المشاركين فيها طبقًا لنموذج دولي معتمد من المؤسسات الدولية المعنية بملف التنمية البشرية وتطوير الأداء، وسوف يتم تحليل نتائج الاستبيان من خلال برنامج إلكتروني متخصص في هذا الجانب.

وقال إن وزارة المالية ستعلن نتائج الاستبيان لكل فرد من العاملين في شكل تقرير خاص به للاستفاده من التجربة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: