إعلان

الرجل الأكثر سخاءً في العالم في 2014.. (بروفايل)

05:13 م الخميس 25 ديسمبر 2014

الملياردير الأمريكي وارين بافيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

حصد الملياردير الأمريكي "وارين بافيت" لقب الرجل الأكثر سخاءً في العالم لعام 2014 لترتفع بعد ذلك ثروته لأعلى مستوياتها نتيجة صعود أسهم شركته "بيركشاير هاثاواي" ويصبح ثاني أغنى رجل في العالم.

ووفقًا لشركة "ويلث اكس" المتخصصة في المعلومات والتفاصيل المختلفة عن أثرياء العالم فإن وارين بافيت - 84 عامًا - حصد اللقب بعدما قدم أكبر تبرع فردي للأعمال الخيري هذا العام، حيث تبرع بما يُقدر بـ 2.8 مليار دولار ليقدم 2.1 مليار دولار لمؤسسة "بيل أند ميليندا جيتس" في صورة 16.6 مليون سهم في شركته، وتم توزيع باقي التبرع على 4 شركات آخرين.

ويُعد واربن بافين ثالث شخصية مؤثرة في العالم طبقًا لمجلة فوربس، كما أن ثروته تبلغ أكثر من من 65.6 مليار دولار أمريكي.

وفي خطاب لمستثمري شركته "بيركشاير هاثاواي" عام 1977، سئُل بافين عن استراتيجيته في العمل، ليكون رده كالتالي" نحن نختار الأسهم بالطريقة التي نقيم بها الأعمال التجارية للاستحواذ عليها بأكملها، حيث نرغب أن يكون العمل التجاري (1) يمكن أن نفهمه، (2) مع توقعات إيجابية طويلة الأجل، (3) يدار من قبل أفراد شرفاء وأكفاء، (4) يتوافر بسعر مغر للغاية".

ويوضح رد بافيت - طبقًا لتقارير صحفية حول استراتيجيته في العمل - البساطة التي يتبعها وعدم اهتمامه بالمخاطر والتعقيد والنمو السريع لأسعار الأسهم، خاصة وأن كل ما يرغب فيه الملياردير الأمريكي الاستثمار في شركات كبرى بأسعار لائقة، ويتضح ذلك من خلال أكبر حيازات بافيت من الأسهم والتي تشمل أقدم وأكثر الشركات شهرة في أمريكا من بينها "ويلز فارجو"، و"كوكاكولا"، و"أمريكان إكسبريس"، و"وول مارت".

واشتهر الملياردير الأمريكي بعشقه للقراءة، حيث أنه في حديث أجرته معه إحدى المجلات صرح بأنه برغم كبر سنه يقضي 80 بالمئة من وقته في القراءة.

وقدم بافيت نصيحة للمهتمين بمجال الأعمال التجارية تشمل مجموعة من أهم الكتب في ذلك المجال، وكانت أهمها "المستثمر الذكي The Intelligent Investor"، و"تحليل الأمان Security Analysis" لبنيامين جراهام، و"الأسهم العادية والأرباح الغير العادية" لفيليب فيشر، و"اختبار الإجهاد: تأملات في الأزمات المالية" لتيم غيثنر، ومقالات وارن بافيت "The Essays of Warren Buffett".

وتشمل مجموعة الكتب أيضًا كتاب "جاك: مستقيم من الأمعاء Jack: Straight From The Gut" لجاك ويلش، و"الغرباء" التي كتبها وليام ثورندايك الابن، و"صراع الثقافات" لجون بوجل، و"مغامرات العمل: اثنى عشر حكاية كلاسيكية من العالم من وول ستريت" "لجون بروكس".

وفي كتاب لماري بافيت بعنوان أسرار وارين بافيت في الإدارة، قدم الرجل الأكثر سخاءً في العالم نصائح عملية تلخصت في "اعمل في مجال تحبه"، و" قم بتفويض سلطاتك قدر الإمكان للأشخاص المناسبين"، و"اجمع فريق مبيعات ناجح"، و"لا تقترض ولا تتسبب في دين وعش وفق قدراتك المالية"، و"عليك تحفيز فريق العمل لديك".

وُلد وارن بافت رجل الأعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك، بولاية نبراسكا في الولايات المتحدة الأمريكية بعام 1930.

وعندما بلغ الحادية عشرة من عمره بدأ يعمل في بيت السمسرة الذي كان يديره والده حيث اشترى أسهمه الأولى، وعندما أصبح في الرابعة عشر من عمره كان يجني 175 دولاراً في الشهر من توزيع صحيفة واشنطن بوست، كما اشترى أرضاً زراعية في نبراسكا مساحتها 40 آر مقابل 1200 دولار.

والتحق بافيت بكلية وارتون التابعة لجامعة بنسلفانيا في عام 1947 ثم انتقل إلى جامعة نبراسكا وتخرج منها، ليحصل في عام 1950 على درجة بكالوريوس في العلوم من جامعة نبراسكا، ثم تخرج منها عام 1951.

وكانت شراكة بافيت في شركة صناعة النسيج "بيركشاير هاثاواي"، هي السبب الرئيسي في بداية مشواره العملي كمليونير تحول فيما بعد لأشهر ملياردير في أمريكا والعالم أجمع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان