إعلان

مسئول: ارتفاع أسعار السلع الغذائية بسبب ''الدولار'' وليس ''التجار''

12:42 م الإثنين 21 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب - مصطفى عيد:
 
أكد أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن صعود الدولار أمام الجنيه المصري خلال الفترة الماضية هو السبب الرئيسي لارتفاع أسعار بعض السلع الغذائية، وأنه ليس كما يتردد أن الأمر يرجع لجشع التجار.
 
وأضاف، خلال اجتماع الشعبة أمس الأحد، أن الأسعار كانت شبه مستقرة خلال السنتين الماضيتين، ولكن مع تغير سعر الدولار بدأت بعض أسعار بعض السلع الغذائية المستوردة في الارتفاع، منوهاً إلى أن التجار ليس لهم يد في ذلك، في الوقت الذي تستورد مصر فيه حوالي 50% من احتياجاتها من الخارج.
 
ولفت إلى أن ارتفاع الدولار أدى إلى ارتفاع بعض السلع مثل السكر الذي ارتفع 50 قرشاً للكيلو نتيجة فرض رسم وارد علي السكر المستورد فارتفع من 4.5 جنيه إلى 5 جنيهات بنسبة 11%، كما ارتفع سعر الدقيق - الذي تستورد مصر أكثر من 60% من احتياجاتها منه - من 3.5 جنيه للكيلو إلى 4.75 جنيه بنسبة 14% .
 
ونبه "يحيى" إلى أن سعر الأرز يرتفع وينخفض نتيجة للعرض والطلب، ويتراوح الآن ما بين 3.5 و4.5 جنيهات، والمعبأ ما بين 3 و4 جنيهات، كما ارتفع سعر الزيت من 8 جنيهات لزجاجة 1 لتر من الزيت العادي إلى 8.5 جنيهات بنسبة ارتفاع من 5% إلي 7% مع إلغاء العروض الترويجية معه.
 
وأشار إلى أسعار المكرونة تحركت بارتفاع بنسبة 10 إلي 15% بسبب ارتفاع أسعار القمح، موضحاً أن سعر الشاي سيرتفع بنسبة 12%، كما ارتفع سعر الزبدة الطبيعي المستوردة إلي 30 إلي 31 جنيهًا، وزادت الألبان والجبن المستورد "الشيدر" و "الفلمنك" بنسبة من 7 إلي 8 % ، والفول والفاصوليا واللوبيا بنسبة  من 12 إلي 15%. 
 

فيديو قد يعجبك: