إعلان

45% من الشركات بالبورصة أظهرت نموا فى الأرباح خلال الربع الأول

04:22 م الإثنين 21 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلنت الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار أن نحو 45 % من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية أظهرت نموا فى أرباحها خلال الربع الأول من العام الحالي 2012 من إجمالي عدد 200 شركة أعلنت عن نتائج أعمالها.

وذكرت الجمعية في تقرير لها اليوم الاثنين أن نحو 37 % من إجمالي الشركات المقيدة بالبورصة سجلت تراجعا في أرباحها فيما تكبدت 18% من الشركات خسائر مالية.

ورأت الجمعية أن النتائج تعكس تحسنا أوليا في ظل الظروف التي تعاني منها مصر اقتصاديا و سياسيا خلال الفترة الحالية حيث تعكس الأزمة الحالية أبعادا متعددة لوضع الشركات المدرجة بالبورصة المصرية من الناحية المالية في ظل الضغوط التي تعرضت لها الشركات وإن كانت بنسب متفاوتة بعد الثورة.

وأشارت الجمعية إلى أن معدل الإفصاح عن البيانات المالية الفصلية للفترة المالية المنتهية في 31 مارس من العام الحالي 2012 - وذلك في حدود المهلة الزمنية القانونية المحددة وهي 45 يوما من انتهاء الفترة المالية- يشير إلي تحسن في التزامات الشركات إلا أن الأمر يستلزم تشديد الخطوات و الإجراءات المنصوص عليها بقواعد القيد لضمان رفع هذه النسبة إلى مستوي يضمن الحفاظ على معدلات الشفافية والإفصاح المطلوبة لسوق المال.

ونوهت إلى أن معدلات الإفصاح بين الشركات المدرجة ببورصة النيل قد ارتفعت بشكل ملحوظ و هو مؤشر جدير بالاهتمام من جانب الجهات المعنية بالأمر ، خاصة مع صغر حجم هذه الشركات و نقص الخبرات -مما استلزم وجود رعاة- لم يمثل عائقا بالنسبة للالتزام بالإفصاح المالي في مواعيده.

وطالبت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار إدارة البورصة المصرية بأن تصدر في نهاية المهلة الزمنية القانونية لكل فترة مالية بيانا توضح فيه معدل الالتزام من حيث الإفصاح عن البيانات المالية للشركات المدرجة وأن يتم مطالبة الشركات غير الملتزمة بأن تفصح عن أسباب عدم الالتزام بالإفصاح عن البيانات المالية في مواعيدها.

اقرأ ايضا:

فايزة أبو النجا: معدل النمو يرتفع إلى 5.2% لأول مرة منذ الثورة

فيديو قد يعجبك: