إعلان

تفاصيل أول دراسة علمية تكشف مخاطر المنشطات على لاعبي كمال الأجسام

12:39 ص الخميس 13 يوليه 2023
تفاصيل أول دراسة علمية تكشف مخاطر المنشطات على لاعبي كمال الأجسام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور إبراهيم جمال مدرس مساعد بكلية الطب جامعة بني سويف، تفصيل قيامه بأول دراسة علمية تكشف مخاطر المنشطات على لاعبي كمال الأجسام، قائلًا: "أجريت دراسة على مخاطر تأثير المنشطات في عامين، وكان هدفي رصد الموضوعات التي لها تأثير على المجتمع".

وقال "جمال" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء: أصعب ما واجهني خلال عمل الدراسة هو الوصول للحالات وإقناعها بعمل تحاليل كاملة على الجسم، وكان الأمر صعبًا في البداية"، موضحًا، أن أغلب اللاعبين نفوا في بداية سؤالهم تعاطيهم للمنشطات، قائلًا: "كانوا بيقولوا لي إنهم يحصلون على مكملات غذائية فقط".

وأردف، أن من ضمن الأشياء التى رصدها فى دراسته أن البعض يقبل على كمال الاجسام للعمل كـ "بودى جارد"، موضحًا أن المنشطات التى يتعاطاها لاعبو كمال الأجسام تزيد الدهون الضارة وتقلل نسبة الدهون النافعة فى الجسم طبقا لدراسته، والدراسة أثبتت أيضا أن كفاءة عضلة القلب تنخفض بسبب المنشطات.

وأكد: "قارنت في الدراسة بين 92 شخصًا نصفهم يتناول منشطات بجرعات عالية والنصف الآخر لا يتناولها للوصول لنتائج نهائية"، موضحًا أن بعض المنشطات تباع في الصدليات وبعضها يباع داخل صالات الجيم حيث أن تناول المنشطات يتنشر كثيرًا بين فئة الشباب، كما أن لاعبو كمال الأجسام الذي يتناولون المنشطات تتعرض أعضائهم التناسلية للضمور.

وفي نفس السياق أوضحت الدكتورة شيرين صلاح أستاذ الطب الشرعي والسموم بكلية طب القصر العيني، أن هرمونات الذكورة تتأثر بسبب تناول المنشطات، حيث أنها تقلل القدرة الجنسية والقدرة على الإنجاب وتؤثر على الحيوانات المنوية، وتقلل علامات الذكورة وهو شعر الذكورة، عكس المرأة التي يظهر لديها شعر كثيف نتيجة المنشطات.

وأكملت: "أن هناك هرمونات يتم حقنهم مثل هرمون النمو وهرمونات أخرى تمنعها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات"، مؤكدة أن المنشطات مثل السموم تؤثر على صحة الرياضيين الذين يتناولونها.

وأردفت، أن البروتينات الحيوانية أفضل شيء لبناء العضلات والمكملات الغذائية مسموح بها بشرط تحديد الجرعات.

فيديو قد يعجبك: