إعلان

الزراعة تعلن بدء تطبيق الزراعة التعاقدية وتحدد سعر ضمان الذرة وفول الصويا

08:06 م الإثنين 15 مايو 2023
الزراعة تعلن بدء تطبيق الزراعة التعاقدية وتحدد سعر ضمان الذرة وفول الصويا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الفترة من 16 أكتوبر 2022، وحتى 11 مايو 2023 تم الإفراج عن كميات من خامات الأعلاف بحوالي 4.7 مليون طن منهم 3.5 مليون طن ذرة صفراء و1.2 مليون طن من فول الصويا.

وأضاف "القرش" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الاثنين، أن مصر تحتاج كميات من الأعلاف بهذا القدر، نظرًا لأن خامات الأعلاف تدخل في عملية الإنتاج الداجني وكنا نستوردها من الخارج، موضحًا أنه تم التركيز محليًا على زراعة مثل هذه الأصناف مثل الذرة والصويا ويضاف إليهم عباد الشمس، وبدأنا نطبق عليهم منظومة الزراعة التعاقدية.

وتابع: "ننتظر حصاد فول الصويا والذرة وعباد الشمس في موسم الزراعة الذي بدأناه"، موضحًا أن الدولة حددت سعر ضمان للفلاح لتشجعه على زراعتهم وتحسن من دخل الفلاح وتجنبه من التعرض للمخاطر.

وأردف المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: "أن الوزارة حددت سعر تحفيزي لو حدث انخفاض في الأسعار الدولية والعالمية سيكون الفلاح قادر على البيع بسعر الضمان والدولة نفسها تدخل كمشتري من الفلاح، ولو حدث ارتفاع في الأسعار سيستفيد الفلاح من الزيادة الموجودة ويبيع وفقًا للأسعار المرتفعة، ما يجعل هناك منفعة للفلاح تشجعه على زراعة هذه المحاصيل.

وأكد "القرش" أنه تم سعر أردب القمح من 1000 جنيه إلى 1500 جنيه وهو ما يعتبر ضعف الموسم الماضي، وسعر الضمان في الذرة 9500 لطن الذرة و18000 ألف جنيه لسعر طن فول الصويا، و15000 جنيه لسعر طن عباد الشمس وهو الذرة الصفراء أما الذرة البيضاء يصل سعر الضمان إلى 9000 جنيه، وهو ما يجعل المزارعين يقبلوا على الزراعة خاصة في قطع الأراضي الصغيرة بخلاف قطع الأراضي الكبيرة.

فيديو قد يعجبك: