إعلان

الفائز بجائزة العالم المتميز: "اقتربنا من اكتشاف علاج دوائي لعضلة القلب لأول مرة"

11:42 م الأربعاء 15 مارس 2023
الفائز بجائزة العالم المتميز: "اقتربنا من اكتشاف علاج دوائي لعضلة القلب لأول مرة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور هشام صادق مكتشف جين منع تجدد خلايا عضلة القلب والحاصل على جائزة العالم المتميز من أمريكا، إن هناك دعم كبير للبحث العلمي في مصر أفضل منا لسابق والأمور في تحسن واضح، مشيرًا إلى أن اختيار الفريق المساعد له في البحث العلمي من أصعب المهام التي يقوم بها، وأعضاء الفريق البحثي يقومون بنشر أوراث بحثية لتكوين الفرق الخاصة بهم في مجالات أخرى.

وأضاف "هشام" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء: "أن العالم اقترب من اكتشاف علاج دوائي لعضلة القلب لأول مرة"، وهذا الأمر لم يكن مطروحًا منذ حوالي 11 عامًا، موضحًا أنه نظريًا يمكن لقلب شخص عمره 70 عامًا من الممكن أن يكون هناك تدخل دوائي لإعادة عضلة القلب لتكون مماثلة لشخص عمره 30 عامًا، ولكن بشرط أن الخلايا على مستوى الخلية نفسها لا يحدث لها تقادم.

وتابع: "علم تجديد الخلايا يشير إلى أن الخلايا تجدد نفسها بنفسها، ولكن القلب من بعد الولادة لا يجدد نفسه مثل المخ"، موضحًا: "الدكتور مجدي يعقوب مثلي الأعلي وسعدت جدًا بالتعامل مع بصفة دائمة، فهو من الأشخاص الذين شجعوني جدًا بداية من الأبحاث والأوراق العلمية التي نشرتها".

وأردف: "تواصلت مع الدكتور مجدي يعقوب خلال الـ 5 سنوات الماضية أثناء العمل على اكتشاف الجين، فهو شخصية متفوقة جدًا في مجاله ومتواضع جدًا وسهل في التعامل ويتعامل معي كزميل ومع كل الناس كده، ولذلك فهو نموذج ومعيار ومحدش هيقرب من مستوى مجدي يعقوب العلمي بس بنحاول".

وفي سياق آخر، أكد، أن التوتر والضغط النفسي بصفة عامة يؤدي للإصابة بأمراض القلب، وأكسدة الخلايا، موضحًا أن هجرة الأطباء اعتقد أنها شيء جيد، لاكتساب الخبرات والعودة من جديد لمصر، ولكن بقدر معين، قائلًا: "لو الموضوع زاد هيأثر على قدرة الدولة في التعامل مع الأمراض والخدمة الصحية في مصر".

وأشار إلى أن الطبيب المصري مميز من بين أطباء العالم في تطبيق التظريات العلمية.

فيديو قد يعجبك: