إعلان

خبير اقتصادي: تقرير صندوق النقد الدولي أكد قدرة النظام المصرفي المصري على الصمود والتعافي

11:06 م الثلاثاء 10 يناير 2023
خبير اقتصادي: تقرير صندوق النقد الدولي أكد قدرة النظام المصرفي المصري على الصمود والتعافي

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن تقرير صندوق النقد الدولي بشأن مصر اليوم كبير، وقد صدر موجز له قريب مما طرح فيه، مرافقًا بالدفعة الأولى التي تم صرفها لمصر في ديسمبر الماضي، والتي يليها حوالي 8 أقساط أخرى بنفس القيمة، حتى يتم سداد الـ3 مليار بالكامل خلال مدة القرض أو التسهيل الائتماني المرتبط بعجز في ميزان المدفوعات وخلل هيكلي في ميزان الحسابات المصري.

وأضاف "نافع" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن الملاحظ من تقرير صندوق النقد الدولي يوضح أن ما تعرضت له الحكومة والإدارة المصرية خلال العامين الماضيين ناتج عن ظروف قهرية وظروف عالمية، موضحًا أن النظام المصرفي المصري يمتاز بالصمود والقدرة على التعافي والتعايش ويمتاز بنسبة سيولة عالية.

وتابع، أن كل المؤشرات المختلفة الخاصة بالجهاز المصرفي والقطاع المالي كلها مبشرة وجيدة، مؤكدًا أن هناك صدمات كبيرة تعرضنا لها من الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة سلاسل الإنتاج المختلفة بسبب جائحة كورونا وهي ما تسببت في زيادة الأزمة وأصبح هناك تداعيات على الأسعار.

وأردف الخبير الاقتصادي مدحت نافع، أنه يتوقع حدوث طفرات في سعر الصرف ويتم تمريره للأسعار لأننا نعتمد في الاستهلاك على الاستيراد، وأتوقع حدوث تغيرات هيكلية في الاقتصاد العالمي بعد النصف الأول من العام الحالي.

فيديو قد يعجبك: