إعلان

أحمد موسى: لا زيادة في أسعار السلع والمحروقات حتى نهاية العام

08:59 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022
أحمد موسى: لا زيادة في أسعار السلع والمحروقات حتى نهاية العام

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عقد اليوم، مؤتمرًا صحفيًا بحضور وزير التموين، ووزير البترول، حيث أن الدولة اتخذت الأربعاء الماضي، عدة برامج للحماية الاجتماعية بقيمة 67 مليار جنيه.

وأضاف "موسى" خلال تقديمه لبرنامجه "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء اتخذ اليوم قرارات أخرى؛ من أجل دعم وحماية المواطنين، تمثل البند الأول منها في تأجيل خطة زيادة أسعار الكهرباء لمدة عام بتكلفة 43 مليار جنيه تُضاف على الموازنة العامة للدولة، موضحًا: "المواطن مش هيدفع كهرباء زيادة لمدة عام، ووزير البترول تكلم عن أسطوانة البوتاجاز؛ حيث كان المفروض وجود زيادة 10%؛ بسبب وصول أسعار برميل البترول لـ 100 دولار؛ وتم إرجاء زيادة أسعار المحروقات والبنزين لمدة 3 أشهر".

وتابع، أن وزير البترول طارق الملا أكد أن مصر كانت تستخدم مليون أسطوانة يوميًا؛ أصبحت 800 ألف أسطوانة، موضحًا أن الأسطوانة الواحدة تباع بـ 75 جنيهًا، وتُكلف الدولة، حتى يوم الأربعاء الماضي، 190 جنيهًا، ووصلت قيمتها اليوم إلى 220 جنيهًا تتحملها الدولة عن كل أسطوانة بوتاجاز يوميًا.

وأردف "موسى" وزارة البترول تتحمل 90 مليون جنيه فارق في أسعار أسطوانة البوتاجاز عن المواطنين؛ والـ 75 جنيه دول مش هيزيدوا؛ حتى نهاية العام مفيش زيادات وربنا يكرم؛ ومعانا حاجات كتير لحد 30 يونيو 2023، وذلك رغم تحرير سعر الصرف ووصول سعر الدولار لحوالي 24 جنيهًا.

وأشار إلى أن بند البوتاجاز يحمل الدولة 36 مليار جنيه تتحمله الموازنة العامة للدولة في بند البوتاجاز فقط، علشان متزيدش أسطوانة البوتاجاز ولا قرش صاغ، وهذه الأرقام جديدة غير التي اتخذها مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي، وبدأنا تخفيض استيراد البوتاجاز بنسبة من 25 إلى 30%.

وأكد: "لن يقترب أي شخص من سعر رغيف الخبز سيظل بـ5 صاغ؛ رغم ارتفاع تكاليف رغيف الخبز الواحد إلى 85 قرش مع زيادة أسعار القمح الذي وصل سعر الطن الواحد منه إلى 450 دولارًا، وسيرتفع دعم رغيف الخبز إلى 73 مليار جنيه، وزجاجة الزيت تُباع على بطاقة التموين بـ 25 جنيهًا وتكلفتها 32 جنيهًا بواقع 7 جنيهات فرق في الزجاجة الواحدة؛ من أجل حماية ورضا المواطن".

وشدد على أن دعم السلع التموينية على بطاقات التموين وصل إلى 36 مليار جنيه، قائلًا: "الدولة بتشتغل رغم الظروف الصعبة والتحديات التي تواجهها؛ لأن عينها على المواطن، ورئيس الوزراء أكد أنه لا تغيير في أسعار السلع الغذائية حتى نهاية العام، بالإضافة للعمل على إتاحة السلع، وزيادة المعروض منها".

فيديو قد يعجبك: