إعلان

نقيب الزراعيين: إنتاج مصر من الزيوت يصل إلى 10%

10:21 م الثلاثاء 30 مارس 2021
نقيب الزراعيين: إنتاج مصر من الزيوت يصل إلى 10%

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن التحدي الأكبر الذي تعرضت له مصر هو تنحر الدلتا القديمة والتي تسبب في فقدانها نصف مليون فدان.

وأضاف "خليفة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن تنحر الدلتا القديمة والزحف العمراني، جعلت الرئيس السيسي يبدأ البحث عن حلول أمام هذه الأزمات، وفي مقدمتها توفير الغذاء لكافة الشعب المصري، حيث حرص على إرسال رسائل طمأنة إلى الشعب المصري، لمعرفة جدوى هذه المشروعات وأهميتها رغم تكلفتها المرتفعة.

وأوضح أن الرئيس السيسي كلف وزارة الزراعة والرى بإجراء دراسات بامتداد مستقبل مصر بشمال وجنوب الضبعة، وبالفعل مراكز البحوث والجامعات المصرية عملت دراسات خلال الأشهر الماضية لمعرفة مدى قابليتها للاستزراع، ومدى توافر المياه الجوفية اللازمة لزراعة هذه المنطقة.

وأكد أن مشروع مستقبل مصر، سيقام على مساحة نصف مليون فدان، تم زراعة 375 ألف فدان منهم، وتم إطلاق الدلتا الجديدة على محور الضبعة، لافتا إلى أن محور الضبعة به ميزة تتمثل في شبكة الطرق، وبالطبع سيصبح نافذا على الأسواق وأماكن التصدير.

وأشار إلى أن مصر تستورد 90% من الزيوت في الوقت الذي تنتج فيه 10 % فقط، ومشروع المليون ونصف المليون فدان، سيساهم في زيادة نسبة زراعة المحاصيل الزيتية، كما سيوفر مئات الآلاف من الأيدي العاملة.

فيديو قد يعجبك: