إعلان

خبير اقتصادي يوضح أهم 3 قطاعات تنموية بمصر في أزمة فيروس كورونا

01:02 م السبت 20 مارس 2021
 خبير اقتصادي يوضح أهم 3 قطاعات تنموية بمصر في أزمة فيروس كورونا

كتب- محمد جمعة:

قال الباحث الاقتصادي محمد نجم، إن التقرير الذي توقعت فيه وكالة فيتش العالمية تحسن معدل نمو الاقتصاد المصري ليس الأول من نوعه، لكنه يأتي ضمن سلسلة تقارير صدرت كلها في الربع الأول من العام الجاري، وتتحدث عن صلابة الاقتصاد المصري أثناء أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف نجم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على التليفزيون المصري، اليوم السبت، إن هذا النوع من التقارير يعني قدرة المصريين على سداد الديون مرتفعة، وامتلاك الدولة إمكانيات كبيرة تجعلها قادرة على الوفاء بالتزاماتها الخارجية، وهو أمر مهم للغاية لأن هذه التقارير تفند أي شائعات متعلقة بالإفلاس وقدرة مصر على سداد الديون.

وذكر الباحث الاقتصادي أن التقارير الاقتصادية لها تأثير على الحياة اليومية للمصريين، فلو تراجع التصنيف الائتماني وقدرة مصر على سداد الديون، سيؤثر ذلك على سعر الصرف والقدرة على الاستدانة من الخارج والوصول إلى الأسواق العالمية والاستثمارات الأجنبية، وهو ما سيؤدي إلى عدم توفر السلع بأسعار مناسبة.

وأشار نجم إلى أن قطاع البنية التحتية أهم قطاعات الاقتصاد المصري الذي جعل الاقتصاد قادرًا على الأداء بشكل جيد رغم تداعيات فيروس كورونا، إذ أنه الأكثر خلقا لفرص العمل وقدرة على تغيير الخدمات والمرافق العامة بسرعة، لافتًا إلى أن قاطرة النمو الثانية للاقتصاد المصري هذا العام هو التحول الرقمي، إذ شهد العام الماضي الكثير من الاندماجات والاستحواذات في قطاع التكنولوجيا المالية، بسبب التباعد الاجتماعي.

وأضاف نجم أن القطاع الثالث المهم هذا العام هم الزراعة، إذ أن أسعار الطماطم والبطاطس والألبان والجبن ومختلف السلع الذي يستهلكها المواطن المصري بشكل يومي مستقرة أو تنخفض منذ عامين، كما حققت مصر أرقام ممتازة جدًا على مستوى الصادرات الزراعية.

فيديو قد يعجبك: