إعلان

حمدي عبدالعزيز: 3 عوامل أساسية تتحكم في قرار لجنة تسعير البترول

08:05 م السبت 09 أكتوبر 2021
حمدي عبدالعزيز: 3 عوامل أساسية تتحكم في قرار لجنة تسعير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال حمدي عبدالعزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إن هناك 3 عوامل أساسية تتحكم في قرار لجنة تسعير المواد البترولية، حيث الأسعار العالمية لخام برنت في السوق العالمي وسعر الصرف وأعباء التداول التي تحسب مرة واحدة في العام، مشيرًا إلى أن سعر خام برنت وسعر الصرف يتم حسابهم كل 3 أشهر.

وأضاف "عبدالعزيز" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، أن سعر الصرف لم يحدث فيه زيادات ولكن سعر خام برنت حدثت فيه زيادات خلال الـ 3 أشهر الماضية بنسبة 7%، ولو تمت الزيادة وتطبيق معادلة التسعير التلقائي كان من المفترض للأسعار أن تزيد بنسبة 50 قرش على لتر البنزين، موضحًا: "اللجنة رأت الاكتفاء بزيادة 25 قرش فقط وبقاء سعر السولار كما هو، لأنه يدخل في نقل الخضروات والبضائع تجنبًا لعدم حدوث زيادات في أسعار السلع الأخرى".

وتابع، أن الزيادات في سعر خام برنت يرجع للنشاط الاقتصادي الذي بدأ يعود مجددًا، موضحًا أن لجنة تسعير المواد البترولية رأت الأخذ بالحدود الدنيا في الارتفاعات التي حدثت في سعر خام برنت.

وعلق المتحدث باسم وزارة البترول على إمكانية حدوث غلاء للبنزين مرة أُخرى، قائلاً: "دي معادلة بتطبق، وزيادة سعر البنزين أو اخفاضه يتوقف على سعر السوق العالمي"، مؤكدًا أن الدراسات العلمية أشارت إلى أن سعر خام برنت سيتراوح في أحسن الأحوالي ما بين 80 و 90".

وأوضح، أنه تم تحقيق اليوم أكثر من 80 دولار للبنزين، والزيادة في الأسعار ترجع إلى عودة النشاط الاقتصادي.

فيديو قد يعجبك: