إعلان

أستاذ علم فيروسات: الطاعون يعيش على القوارض وينتقل عن طريق الحشرات

08:52 م الإثنين 06 يوليه 2020
أستاذ علم فيروسات: الطاعون يعيش على القوارض وينتقل عن طريق الحشرات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

أكد الدكتور أيمن الشبينى، أستاذ علم الفيروسات بمدينة زويل، أنه الطاعون ظهر بشكل كبير في العصور الوسطى السابقة وتسبب في وفاة 200 مليون شخص على مستوى العالم

وأوضح "الشبيني"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة"، اليوم الإثنين، أن الطاعون هو مرض بكتيري ينتقل عن طريق الحشرات مثل البرغوث، ويعيش على بعض القوارض، مضيفًا أن يصيب الإنسان عن طريق اللدغ أو عن طريق مجرى الدم، أو عن طريق إصابة الغدد اللمفاوية.

وأضاف أن من أعراض هذا المرض تجعل الشخص المصاب يعيش فى هذيان، وبعد ذلك يتطور المرض ويحصل أسوداد في الأطراف وظهور قرع سوداء، كما أنه ينتقل عن طريق الرذاذ أو حدوث تلوث في الجروح.

وشدد على أن مشكلة الطاعون إن لم يعالج في بدايته ينتشر، ويتسبب في إصابة أعضاء كثيرة في الجسم تؤدى إلى الوفاة، متابعا أن هناك حالات متقدمة تصيب من الإنسان إلى الإنسان عن طريق العطس أو نقل الدم، والمضادات الحيوية تقدر تقضى على البكتريا، وله مضاد حيوى متواجدة، مؤكدا أن هناك حالات ظهرت للطاعون فى 2010 إلى 2015.

وتابع أن الحالات التي لم تعالج في الفترة الأولى تتوفى بنسبة تصل إلى 90%، ونتيجة تأخر التشخيص المرضى، وفى بعض الأحيان جهاز المناعي من الممكن يقضى على البكتريا

فيديو قد يعجبك: