إعلان

بيومي عن مستجدات أزمة سد النهضة: "أوراق اللعبة" قد تصل إلى مجلس الأمن

01:57 م السبت 29 فبراير 2020
 بيومي عن مستجدات أزمة سد النهضة: "أوراق اللعبة" قد تصل إلى مجلس الأمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن مصر لم تستخدم كل أوراقها حتى الآن في أزمة سد النهضة، متابعًا: "مازال هناك أوراق للعبة وشوط آخر في التفاوض الدولي".

يذكر أن إثيوبيا غابت عن المشاركة في الاجتماع الثلاثي الحاسم في مفاوضات سد النهضة بواشنطن، فيما أعلنت الخارجية المصرية التزام مصر بالمسار التفاوضي برعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وأضاف بيومي، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري" المُذاع على فضائية "mbc مصر"، اليوم السبت، أنه مازال هناك جهود دولية ومشاورات قد تصل إلى اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن عدم الاتفاق حول السد يهدد السلام والأمن في مصر والسودان وإثيوبيا، وقد يؤدي إلى تصعيد التوتر بشكل يهدد الأمن والسلم الدولي والإفريقي، وهو من صميم تدخل مجلس الأمن.

وذكر مساعد وزير الخارجية السابق، أن المفاوضات لا تناقش بناء السد أو عدم بنائه، ولكنها حول سنوات ملء السد وتخزين المياه والآمان الفني لجسم السد، لافتًا إلى أن مصر سبق أن عرضت على إثيوبيا بناء السد وتحمل تكاليفه وتحصيل تلك الأموال عقب التشغيل واقتسام الكهرباء.

يذكر أن وزارة الخارجية، أصدرت بيانًا اليوم السبت، أكدت فيه أن مشاركتها في الاجتماع الذي دعت إليه الولايات المتحدة يومي 27 و28 فبراير 2020 جاءت من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وتنفيذاً للالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وإثيوبيا في 23 مارس 2015.

وجددت مصر تقديرها لدور الإدارة الأمريكية وحرصها على التوصل إلى اتفاق نهائي بين الدول الثلاث، وتأسف لتغيب إثيوبيا غير المبرر عن هذا الاجتماع في هذه المرحلة الحاسمة من المفاوضات.

من جانبها كدت وزارة الخزانة الامريكية، أهمية عدم البدء فى ملء سد النهضة بدون إبرام اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان.

فيديو قد يعجبك: