إعلان

بسام الشماع: الفراعنة هم أول من أعطوا العامل إجازة في شم النسيم

10:00 م الإثنين 29 أبريل 2019
بسام الشماع: الفراعنة هم أول من أعطوا العامل إجازة في شم النسيم

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور بسام الشماع، المؤرخ وعالم المصريات، إن المصري القديم أول من احتفل بعيد الربيع، موضحًا أن لفظ "شمو" عند المصري القديم كانت تعني "ربيع"، لافتًا إلى أن المصري القديم كان يتناول السمك المملح "الفسيخ" في هذا اليوم؛ مؤكدًا أن الفراعنة هم أول من أعطوا العامل إجازة في شم النسيم.

وأضاف "الشمع"، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامجها "الحياة اليوم، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الإثنين، أن "شمو" فصل من 3 فصول بمصر القديمة، مؤكدًا أن هناك رسومات فرعونية على جدران معبدي إسنا بمحافظة قنا وكوم أمبو بأسوان؛ تصور احتفال المصري القديم بشم النسيم بتناول "الفسيخ" المملح وبيض النعام والتمساح الملون كطقس ديني، مشيرًا إلى أن هناك عدد من البيض الملون بمتاحف أسوان تم تحنيطها منذ ألاف السنين.

وتابع الخبير الأثري، أن هناك جدارية تبرز مشاهد من احتفال المصري القديم بيوم شم النسيم أبرزها جدارية توثق إهداء أحد الفراعنة لباقة ورود لزوجته في مستهل الاحتفال بهذه المناسبة.

وأكد عالم المصريات أن احتفال "عيد القطة" هو أكبر احتفال كان يتجمع به المصريين القدماء بمحافظة الشرقية، لافتًا إلى أن المصري القديم عشق الخس والبصل وحب العزيز والحمام المحشي.

وأوضح الشماع، أن الشعب المصري هو من بنى الحضارة المصرية القديمة استنادًا إلى ما سجله المصري القديم على جدران معابده، مؤكدًا أن ما يتم ترويجه حول بناء اليهود للأهرامات بالسخرة مجرد أكاذيب ومغالطات تاريخية.

فيديو قد يعجبك: