إعلان

"لا لمون هينفع ولا بصل هيشفع".. خبير تغذية يحذر من تناول الفسيخ والرنجة

11:25 م الإثنين 15 أبريل 2019
"لا لمون هينفع ولا بصل هيشفع".. خبير تغذية يحذر من تناول الفسيخ والرنجة

كتب- معتز عباس:
كشف مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، عن أضرار تناول الفسيخ والرنجة تزامنًا مع قدوم أعياد الربيع والاحتفال بشم النسيم.
وقال نزيه، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الإثنين، إن تصنيع "الملوحة" أفضل من الفسيخ، لأن الملوحة تصنع من أسماك نيلية، ولا تصنع بطريقة الفسيخ الذي سمي بذلك نتيجة لتفسخ أنسجة لحم السمك بسبب التحلل والتعفن.
وأضاف رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية أن الفسيخ يتم تصنيعه عن طريق وضعه داخل صفائح، ويتم تركه 24 ساعة، وهذه المرحلة تسمى "تشميعًا"، وهنا البكتيريا تتضاعف آلاف المرات خلال فترة التخزين، وجسم السمك "بيتنفخ مثل الكائن الحي بعد موته"، ثم يضاف الملح، لكنه غير قادر على قتل الميكروبات وتقليل درجة السُّمية العالية في السمكة.
وأوضح نزيه أن هناك طريقة لصناعة السمك المملح في البيت، بدلًا من تناول الفسيخ والرنجة، وهي شراء السمك وتنظيفه من القشور والخياشيم ومحتويات البطن، ووضع الملح فيها لفترة معينة، متابعًا: "أكل الفسيخ والرنجة شر لابد منه، وتناول البصل الأخضر واللمون لا يؤثر في تقليل كمية الميكروبات.. لا لمون هينفع ولا بصل هيشفع".

فيديو قد يعجبك: