إعلان

أبو شقة: أتوقع الاستفتاء على التعديلات الدستورية قبل رمضان

11:01 م السبت 16 فبراير 2019
أبو شقة: أتوقع الاستفتاء على التعديلات الدستورية قبل رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:
توقع بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية قبل شهر رمضان المقبل بعد الموافقة النهائية عليها من البرلمان، مشيرًا إلى أن التصويت سيكون على كل المواد مرة واحدة كما يحدث في العالم، وليس مادة مادة كما يطالب البعض.
وقال أبو شقة، خلال حواره مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم السبت، إن إجراءات تعديل الدستور معقدة وتمر بمراحل عدة، موضحًا أن أمام البرلمان 60 يومًا، لمناقشة التعديلات ثم إقرارها قبل عرضها على رئيس الجمهورية.
وأشار رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب إلى أنه خلال 30 يومًا ستستمع اللجنة التشريعية إلى كل النواب الراغبين في الإدلاء برأيهم في التعديلات، وبعد ذلك ولمدة أسبوعين تستمع اللجنة في عدد من الجلسات إلى أساتذة القانون ورجال القضاء والنائب العام والمجالس القومية والنقابات والإعلاميين وغيرهم، وعقب ذلك تناقش اللجنة المواد المطلوب تعديلها وَفق الآراء التي قدمت إليها، ثم تصيغ التعديلات في صورتها النهائية لتُعرض على المجلس في الجلسة العامة لتناقش ويجري الاقتراع عليها بالاسم، وتتطلب موافقة ثُلثي أعضاء المجلس.
وذكر أبو شقة أن اللجنة لا تستطيع مناقشة أي مواد أخرى سوى المطلوب تعديلها وحصلت على موافقة مبدئية من أغلبية البرلمان، وعلى مَن يرغب في تعديل مادة جديدة أن يبدأ الإجراءات من بدايتها بتقديم طلب من خُمس عدد النواب.
وتابع رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب: "نعمل بشفافية وحياد، ولن أرضى لتاريخي أن أعمل لمصلحة شخصية، ولكن من أجل مصلحة الوطن وَفق الشرعية الدستورية، وكل الآراء التي ستُقال خلال المناقشات ستُسجل بالصوت والصورة وفي المضابط".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان