إعلان

مبروك عطية عن الدعوة للمساواة في الميراث: "مش حتكون أرحم من اللي خلق"

11:51 م الثلاثاء 27 نوفمبر 2018
مبروك عطية عن الدعوة للمساواة في الميراث: "مش حتكون أرحم من اللي خلق"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سحر عزام:

قال الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، إن النص القرآني واضح وصريح في قضية الميراث ولا يحتاج إلى إعادة نظر، لافتًا إلى حصول المرأة في الكثير من الحالات على ميراث يفوق الرجل.
وأضاف عطية، خلال لقاء تليفزيوني مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر قناة "MBC مصر"، اليوم الثلاثاء: "مَن يريد الدعوة للتراحم، مش حتكون أرحم من اللي خلق ووزع، وحالة واحدة فقط التي ترث فيها المرأة نصف ميراث الرجل لو كانوا الورثة عصبة".
وتابع الأستاذ بجامعة الأزهر بأن المرأة ترث نصف التركة في حال مات رجل وكان له ابنة واحدة، فترث في هذه الحالة نصف تركته، والنصف الآخر يوزع على باقي الورثة.
جدير بالذكر أن موافقة البرلمان التونسي على قانون يساوي المرأة بالرجل في الميراث أثارت انتفاضة داخل مؤسسة الأزهر الشريف، لا سيما عقب تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن، بكلية أصول الدين، والتي أيد فيها القانون.
وأصدر الأزهر ممثلًا في هيئة كبار العلماء، بيانًا أكد فيه متابعته باهتمامٍ بالغٍ ما يُثار في الآونةِ الأخيرةِ حولَ بعضِ الثوابتِ الشَّرعيةِ المُحْكَمةِ التي يُحاوِلُ البعضُ التحقيرَ مِن شأنِها، والاستخفافَ بأحكامِها، بينما يَجتهِدُ آخَرونَ في التقليلِ من قيمتِها، بإخراجِها من إطارِ القطعيَّاتِ المُحكَماتِ إلى فضاءِ الظنِّيَّاتِ.

فيديو قد يعجبك: