إعلان

في 13 يوما.. حصيلة شراء الدولار بـ3 شركات صرافة تقفز لـ3.7 مليار جنيه

12:10 م الثلاثاء 19 مارس 2024

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قفزت حصيلة تنازل الجمهور عن الدولار وباقي العملات الأجنبية الأخرى إلى ما يعادل نحو 3.7 مليار جنيه في 3 شركات صرافة كبرى خلال أول 13 يوما من تحرير سعر الصرف- تعويم الجنيه- وفق ما قاله رؤساء الشركات الثلاثة لـ"مصراوي".

وأوضح رؤساء شركات الأهلي ومصر وكايرو للصرافة، أن إقبال العملاء على بيع الدولار وباقي العملات الأخرى في فروع الشركات يشهد ارتفاعا ملحوظا بعد استمرار وتيرة تراجعه رسميا في البنوك واختفاء السوق السوداء- لتجارة العملة- وزيادة تدفق النقد الأجنبي على القطاع المصرفي.

كان البنك المركزي أعلن تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار يوم الأربعاء قبل الماضي بهدف القضاء على فجوة النقد الأجنبي والسوق الموازية- السوق السوداء لتجارة العملة.

وارتفع الدولار إلى نحو 50 جنيها خلال أول يوم من تحرير سعر الصرف قبل أن يبدأ في التراجع تدريجيا ليصل إلى نحو 47.20 جنيه صباح تعاملات اليوم مدفوعا بزيادة تدفقات النقد الأجنبي على البنوك وجمود السوق السوداء.

وقال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن فروع الشركة جذبت نقد أجنبي أمس ما يعادل نحو 307 ملايين جنيه ليرتفع الإجمالي إلى ما يعادل أكثر من نحو 2 مليار جنيه خلال أول 13 يوما من قرار تحرير سعر الصرف.

وأوضح أن فروع الشركة البالغة 89 فرعا المنتشرة على مستوى الجمهورية، تشهد حركة كبيرة من العملاء لبيع الدولار وباقي العملات الأخرى.

بعد تحرير سعر الصرف، شهدت السوق السوداء- لتجارة العملة- جمودا في الحركة حتى تلاشت فجوة السعرين بين السوق الموازي والبنوك والتي وصلت في أوقات سابقة فوق 135% بسبب قصور النقد الأجنبي في البنوك.

وقال عادل فوزي رئيس شركة مصر للصرافة، المملوكة لبنك مصر، إن حجم بيع الأفراد للنقد الأجنبي أمس الاثنين سجل ما يعادل 200 مليون جنيه ليصل الإجمالي إلى ما يعادل نحو 1.5 مليار جنيه في أول 13 يوما من تحرير سعر صرف الجنيه.

وأوضح لمصراوي، أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 66% ويليه بالترتيب اليورو والريال السعودي والجنيه الإسترليني والدرهم الإماراتى ثم باقي العملات الأخرى.

كان محمد الأتربي رئيس بنك مصر واتحاد بنوك مصر، قال في تصريحات صحفية بوقت سابق، إنه يوجد تدفقات من النقد الأجنبي كبيرة على البنوك من أفراد ومؤسسات أجنبية وتحويلات المصريين العاملين بالخارج بعد قرار المركزي تعويم الجنيه.

وقال محمد رجائي، رئيس شركة كايرو للصرافة، المملوكة لبنك القاهرة، إن حصيلة الشركة من تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي سجل ما يعادل نحو 170 مليون جنيه خلال أول 13 يوما من تحرير سعر الصرف.

وتبلغ فروع كايرو للصرافة 12 فرعا موزعة على مستوى الجمهورية بشكل مدروس، وفق ما قاله رجائي.

فيديو قد يعجبك: