إعلان

شراكة بين التمويل الدولية وبنك CIB لإدارة مخاطر المناخ وتعزيز الاستدامة

01:58 م الأربعاء 22 مارس 2023

شراكة بين التمويل الدولية وبنك CIB

كتبت- منال المصري:

وقعت مؤسسة التمويل الدولية- ذراع البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص- على اتفاقية شراكة مع البنك التجاري الدولي (CIB)، أكبر بنك للقطاع الخاص في مصر، لتطوير وتنفيذ إطار عمل قوي لإدارة المخاطر المناخية بما يساهم في المعالجة النهائية للاحتياجات التمويلية لعملاء البنك.

وستشمل اتفاقية الشراكة، وفق ما أوردته المؤسسة في بيان لها اليوم الأربعاء، تقديم الاستشارات الفنية وإجراء فحص أولي للمحفظة ضد مخاطر المناخ، وتطوير تخطيط سيناريوهات منهجية اختبارات الضغط بهدف مساعدة البنك في تقييم تعرضه لمخاطر المناخ، وضمان الكشف عن أي مخاطر مالية متعلقة بالمناخ في محفظته.

وتأتي هذه المبادرة الجديدة في أعقاب استثمار مؤسسة التمويل الدولية في الإصدار التاريخي للبنك التجاري الدولي لأول سندات خضراء للقطاع الخاص في مصر بدعم من مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 100 مليون دولار في 2021 للمساعدة في إطلاق التمويل للمشاريع الذكية مناخيًا، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ودعم انتقال البلاد إلى بيئة أكثر اخضرارًا، وفقا للبيان.

ووقع على الاتفاقية طلحة كريم، رئيس إدارة المخاطر بالبنك التجاري الدولي، وسيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لأفريقيا، بحضور رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وداليا عبد القادر رئيس قطاع الاستدامة في البنك التجاري الدولي.

وبحسب بيان المؤسسة، ستتيح اتفاقية الشراكة الموقعة بين مؤسسة التمويل الدولية والبنك التجاري الدولي على إشراك جميع أصحاب المصلحة في معالجة العمل المناخي، حيث ستوفر خدمات الاستشارات الفنية للبنك، ودعم تطوير إطار إدارة مخاطر المناخ والتدريب وبناء القدرات.

وقال طلحة كريم، رئيس إدارة المخاطر بالبنك التجاري الدولي: "أصبحت المخاطر المالية المتعلقة بالمناخ أكثر أهمية بالنسبة للمؤسسات المالية بشكل متزايد".

وأضاف أن البنوك المركزية والمشرفين الماليين والمستثمرين والأطراف الأخرى في جميع أنحاء العالم يهتمون بشدة بالمخاطر والفرص الناشئة عن استراتيجيات المناخ.

وأوضح طلحة أن البنك التجاري الدولي يرى المخاطر المتعلقة بالمناخ هي محركات شاملة لفئات المخاطر الحالية مثل مخاطر الائتمان والتشغيل والسوق والسيولة.

وأشار إلى أن شراكة مؤسسة التمويل الدولية مع البنك التجاري الدولي ستعمل على تعزيز عملية البنك لدمج المخاطر المتعلقة بالمناخ في إطار إدارة المخاطر الحالي، بالإضافة إلى دعم التوافق مع المعايير الدولية المتطورة وأفضل الممارسات في هذا الصدد.

وتمثل معالجة تغير المناخ، إحدى أولويات مجموعة البنك الدولي، الملتزمة بمواءمة 100% من جميع عمليات التمويل الجديدة مع أهداف اتفاقية باريس بحلول السنة المالية 2025، وفقا للبيان.

وقال سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لأفريقيا: "يجب على البنوك وجميع المؤسسات، التكيف مع المخاطر التي تشكلها".

وأضاف: "يسعدنا قيادة البنك التجاري الدولي مرة أخرى الطريق في تسريع التحول الأخضر وإرساء الأسس لقطاع مالي أقوى وأكثر استدامة، يمكنه إدارة مخاطر المناخ وتلبية احتياجات أصحاب المصلحة".

وتبلغ المحفظة الاستثمارية الحالية لمؤسسة التمويل الدولية في مصر 1.5 مليار دولار، كما تشمل محفظة الاستشارات الخاصة بها 32.5 مليون دولار أمريكي.

كما تبلغ استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مجال المناخ في مصر 1.8 مليار دولار منذ عام 2016، بما في ذلك التعبئة، مع التركيز على الطاقة المتجددة، والتمويل الأخضر للمؤسسات المالية، وكفاءة الطاقة الصناعية والتجارية، والمباني الخضراء.

وقالت الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع الاستدامة في البنك التجاري الدولي: "بدأت رحلة البنك التجاري الدولي مع مخاطر المناخ في عام 2020 عندما انضممنا لأول مرة إلى فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ (TCFD) وتوافقنا مع مبادئ التعادل وفقًا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات".

وأضافت أن البنك التجاري الدولي يحرص على نقل شراكته مع مؤسسة التمويل الدولية إلى المرحلة التالية "فشراكتنا الجديدة مع مؤسسة التمويل الدولية تعد إضافة رائعة لإثبات خبرتنا في إدارة مخاطر المناخ، وسوف تساعدنا على زيادة دمج إدارة مخاطر المناخ في استراتيجياتنا وأنظمتنا".

فيديو قد يعجبك: