إعلان

في ظروف استثنائية.. انطلاق اجتماع الفيدرالي الأمريكي لبحث الفائدة اليوم

11:44 ص الثلاثاء 21 مارس 2023

البنك الفيدرالي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء حفظي:

يبدأ مسؤولو الفيدرالي الأمريكي اليوم الثلاثاء، الاجتماع الثاني في 2023 لتحديد سعر الفائدة، في وقت يشهد القطاع المصرفي الأمريكي اضطرابات قوية.

ويستمر الاجتماع لمدة يومين، ويتوقع أن يمضي الفيدرالي الأمريكي في اتجاهه نحو رفع الفائدة، لكن من غير المرجح أن يعمق من سياسته التشددية في هذا الرفع مع الضغوط التي تواجهها البنوك.

وخلال الأسبوعين الماضيين، فجرت أزمة انهيار بنك سيليكون فالي، وتأثيراتها الممتدة إلى عدة مصارف مثل كريدي سويس السويسري، مخاوف من تأثير رفع الفائدة على المصارف.

وبحسب رويترز، سيكون السؤال الملح في اجتماع مارس حول ما إذا كان مستوى الضغط على الصناعة المصرفية "قد أصبح كبيرا لدرجة أنه يخاطر بأزمة مالية أكبر" في إشارة إلى الركود الاقتصادي العميق والذي يصعب إيقافه ويستدعي التباطؤ أو التوقف "مؤقتًا" عن مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

وفي خضم التوترات، حاول مسؤولو القطاع المصرفي في الفيدرالي الأمريكي ووزارة الخزانة الأمريكية تهدئة الأسواق وامتصاص الفزغ، سواء من خلال تسهيلات لدعم البنوك المتضررة أو التأكيد على قوة مراكز رأس المال والسيولة في النظام المصرفي الأمريكي، ومرونة النظام المالي الأمريكي.

لكن يظل اختبار مدى قدرة إجراءات التهدئة على استيعاب المخاوف، وقدرة الفيدرالي على التركيز على هدفه الأساسي وهو مكافحة التضخم مع أسعار الفائدة المرتفعة باستمرار التي تربك الآن النظام المصرفي.

فيديو قد يعجبك: