إعلان

بنوك بمصر تبدأ إبرام عقود آجلة لسعر الدولار حتى 90 يوماً لتيسير الاستيراد

05:04 م الأحد 12 مارس 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

بدأت بعض البنوك العاملة في مصر إبرام عقود آجلة للدولار على مدة زمنية 90 يوماً كحد أقصى في الوقت الراهن لتسهيل عمليات الاستيراد باستخدام مستندات الشحن مع بعض عملائها، وفق مصادر مصرفية في بعض البنوك تحدث إليهم مصراوي.

وأوضحت المصادر أن العمل بالعقود الآجلة في البنوك يتم بعد وجود تدفقات دولارية متوفرة بالفعل لدى البنك من تنازلات العملاء أو من مصادر النقد الأجنبي الأخرى مثل السياحة أو الصادرات، وذلك بعد ما وجدوا استجابة من العملاء المستوردين للتعامل بها.

وأعلن البنك المركزي للمرة الأولى عن السماح بالتعامل بمثل هذه الآليات، خلال بيان له في أكتوبر 2022، والتي قصر استخدامها على تغطية مراكز العملاء الناتجة عن أنشطة تجارية، وعلى المعاملات بين البنوك.

وأوضحت المصادر أن البنوك تعمل على إبرام العقود الآجلة عند توافر الدولار لديها لتقليل مخاطر تذبذب سعر العملة، أو وجود ضغوط جديدة محتملة، وتحسباً لأية مخاطر، ويعمل البنك على استثمار هذه الأموال على أن يتم تمويل المستند فور وصول البضاعة وفق للتعاقد المبرم.

وتشمل المعاملات المالية التي يسمح البنك المركزي في الوقت الحالي باستخدام المشتقات لإتمامها، عمليات الصرف الآجلة (FX forwards) وهي عملية يتم من خلالها شراء طرف ما للعملة الأجنبية من طرف آخر في توقيت محدد في المستقبل عند سعر معين.

ويسمح البنك المركزي أيضًا بعمليات مبادلة أسعار الصرف (FX swaps) وهي صفقة يقوم خلالها طرف باقتراض مبلغ ما بالعملة الأجنبية من طرف آخر، وإقراض نفس الطرف لمبلغ مناظر بالعملة المحلية، ثم يقوم الطرفان بإعادة تبادل المبلغين بعد أجل معين عند سعر صرف معين، والغرض من هاتين الآليتين هو تأمين المتعاملين من مخاطر العملة في المستقبل.

وأضافت المصادر أن تحديد قيمة الدولار في العقود الآجلة يأتي بناءً على عملية حسابية محددة تستند بالأساس على متوسط سعر الفائدة للائتمان بين العملتين، بجانب مدة العقد وعوامل أخرى تتعلق بسعر الدولار المستقبلي.

وبعد موافقة العميل على سعر الدولار المحدد يتم إبرام العقد بشرط إيداع العميل إجمالي قيمة البضاعة المستورد المقومة بالدولار بالجنيه المصري مقابل التزام البنك بسداد قيمة الشحنة المستوردة بالدولار فور وصولها، وفق ما قالته المصادر.

اقرأ أيضاً:

البنوك تبدأ في ترويج العقود الآجلة للدولار ضد مخاطر تذبذب سعر الصرف

البنك المركزي يعلن رسميا عقود المشتقات المالية للتحوط ضد مخاطر سعر الصرف

سعر الدولار الاستيراد البنوك مستندات الشحن

فيديو قد يعجبك: