إعلان

البنوك تبدأ في ترويج العقود الآجلة للدولار ضد مخاطر تذبذب سعر الصرف

05:40 م الإثنين 16 يناير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك المركزي المصري إن البنوك بدأت بالترويج لعمليات المشتقات المالية بسوق الصرف، بهدف تقديم خدمة مالية متكاملة تتيح لعملاء البنوك التحوط ضد مخاطر تذبذبات أسعار الصرف.

وكان البنك المركزي أعلن رسميا يوم 27 أكتوبر الماضي تزامنا مع إعلانه تحرير كامل لسعر الصرف "تعويم الجنيه" أمام العملات الأجنبية عن عقود أدوات المشتقات المالية لمخاطر أسعار الصرف المرتبطة بالجنيه.

وسمح المركزي للبنوك بإتاحة هذه المشتقات للعملاء من الشركات عبر القيام بعمليات الصرف الآجلة (FX Forwards)، إلى جانب القيام بعمليات مبادلة أسعار الصرف (FX SWAPs)، والقيام بعمليات صرف آجلة غير قابلة للتسليم (Non-Deliverable Forwards) بهدف تأمين مخاطر تذبذب العملة للعملاء المستوردين.

وكان مسؤولو المعاملات الدولية والخزانة في بعض البنوك، لمصراوي الشهر الماضي، قالوا إن البنوك أرجأت التعامل على العقود الآجلة التي تختص بتأمين مخاطر تقلب سعر العملة عند وصول البضائع المستوردة بعد ما أدرجها المركزي على شاشة رويترز (شبكة داخلية بين البنوك لتداول البيانات سعر الدولار وخلافه) لعدم استجابة العملاء، وكذلك لعدم وفرة الدولار.

وأوضحت المصادر، وقتها، أن مبررات العملاء في عدم التعامل مع العقود الآجلة للدولار يرجع إلى عدم رغبة العميل في تسديد نسبة العمولة المقررة للبنك مقابل تأمين مخاطر تذبذب سعر الصرف، وكذلك لحداثة هذا النوع من العقود وعدم وجود تعامل معها في وقت سابق، وعدم مبالاة المستوردين ورغبتهم في الاستمرار بتقييم سعر الدولار على حساباتهم المبالغ فيها كما يحدث الآن.

فيديو قد يعجبك: