إعلان

بعد تثبيت الفائدة بالمركزي.. ما مصير أسعار العائد على الشهادات بالبنوك؟

01:31 م السبت 04 نوفمبر 2023

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

التقطت البنوك أنفاسها بعد قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة في اجتماعه أمس الأول الخميس ليرفع من على كاهلها زيادة أسعار الفائدة على أوعية الادخار من شهادات وودائع لإرضاء عملائها.

وقرر البنك المركزي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية- المسؤولة عن تحديد الفائدة- يوم الخميس الماضي للمرة الثانية على التوالي والخامسة خلال 2023 لتظل لديه عند مستوى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

وقال أحد مسؤولي إدارات الخزانة والمعاملات الدولية في أحد البنوك، إن تثبيت المركزي للفائدة سيسهم في إبقاء البنوك على نفس معدل العائد على شهادات الادخار والودائع بين البنوك المنافسة دون تغيير.

وأوضح أن طرح شهادات جديدة بأسعار فائدة مرتفعة بعد تثبيت المركزي للفائدة سيتوقف على حسب حالة كل بنك في مدى احتياجه لمدخرات جديدة لتعزيز مستويات السيولة لديه، أو الحفاظ على عملائه الحاليين وأسعار الفائدة في البنوك المنافسة.

ولن تتوقف البنوك عن طرح شهادات جديدة بأسعار مرتفعة إلا بعد إتجاه المركزي إلى إتباع سياسة نقدية مرنة تقوم على خفض الفائدة وهذا لن يحدث على المدى القصير بسبب استمرار ارتفاع معدل التضخم أي ارتفاع وتيرة أسعار السلع، بحسب مسؤول الخزانة في أحد البنوك.

وتقدم البنوك أسعار عائد على الشهادات الثلاثية للعائد الثابت التي تعد أكثر طلبا بين العملاء بمعدل يصل إلى 19% سنويا ويصرف العائد شهريا مثل القائمة في بعض البنوك منها الأهلي ومصر أكبر بنكين على مستوى القطاع المصرفي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان