إعلان

البنك المركزي يرجئ طرح أذون الخزانة بسبب إجازة الخميس

03:53 م الأربعاء 25 يناير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أرجأ البنك المركزي المصري، بالنيابة عن وزارة المالية، طرح بيع أذون الخزانة (أدوات الدين الحكومية) إلى يومي الأحد والاثنين بدلا من الخميس والأحد بسبب إجازة البنوك بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير.

كان البنك المركزي أعلن تعطيل العمل بالبنوك غدا الخميس تماشيا مع قرار رئيس الوزراء بأن يكون يوم الخميس إجازة رسمية بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير، على أن تعاود البنوك للعمل يوم الأحد القادم.

وتعتزم وزارة المالية من خلال البنك المركزي بيع أذون خزانة بإجمالي 77.5 مليار جنيه يومي الأحد والاثنين لآجال 182 يوما (6 شهور) و364 يوما (سنة) و91 يوما (3 شهور) و273 يوما (9 شهور).

وأذون الخزانة، هي إحدى أدوات الدين الحكومية، التي تقترض بموجبها وزارة المالية بالجنيه المصري، لتلبية احتياجاتها لتمويل الموازنة العامة للدولة، وتعطي مقابل الأموال فائدة.

وكشف البنك المركزي المصري عن أنه رصد عمليات دخول لمستثمرين أجانب إلى السوق المصرية مرة أخرى منذ يوم الأربعاء قبل الماضي بمبالغ تخطت الـ 925 مليون دولار، بحسب بيان سابق له.

جاء بيان البنك المركزي تأكيدا لما نشره مصراوي في وقت سابق عن عودة دخول صناديق استثمار أجنبية لضخ ملايين الدولارات للاستثمار في الجنيه المصري (أذون الخزانة) يوم الأربعاء قبل الماضي مما أدى إلى وجود نقطة قصوى يصعد لها الدولار عند 32 جنيها ثم يعود منها إلى تحت 30 جنيها في ذات اليوم.

وتعرضت مصر لضغوط سببت أزمة في توافر الدولار بسبب خروج المستثمرين في أدوات الدين الحكومية "الأموال الساخنة" مع المخاوف من الاستمرار في الأسواق الناشئة عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي.

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قال في وقت سابق، إن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في خروج استثمارات غير مباشرة بـ 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

فيديو قد يعجبك: