إعلان

ما مصير مبادرة التمويل العقاري 3% بعد تأخر صرف التعويضات للبنوك؟

05:41 م الأحد 15 يناير 2023

البنك المركزى

كتبت- منال المصري:

جمدت بعض البنوك تمويل مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة 3% لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل بسبب عدم صرف التعويضات المستحقة لها بين سعر الفائدة الحر والمدعم بعد تحمل وزارة الإسكان دعمها بدلا من البنك المركزي، بحسب مصادر مصرفية تحدث إليها مصراوي.

وكان البنك المركزي أعلن في نوفمبر الماضي نقل تبعية دعم 5 مبادرات ذات الفائدة المنخفضة إلى 3 جهات حكومية بعد تحمله سنوات عبء دعم فرق الفائدة من ضمنها نقل مبادرتي التمويل العقاري ذات الفائدة 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل، و8% لمتوسطي الدخل إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وكانت البنوك تحصل قبل نقل تبعية المبادرة على تعويضات فرق سعر الفائدة من البنك المركزي بنهاية كل شهر بطريقة منتظمة دون تأخر.

وقالت مصادر في بعض البنوك، إن البنوك خاطبت البنك المركزي بصرف تعويضات فرق الفائدة التي تمت في مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% خلال شهر ديسمبر الماضي وتعهد البنك لها بالتواصل مع الحكومة والرجوع لها مرة أخرى.

وأضافت المصادر أن بعض البنوك قررت التوقف عن وضع مستهدف للمبادرة أو إصدار موافقات على قروض جديدة حتى حصولها على تأكيد بصرف التعويض المتأخر لها، وكذلك استمرار العمل بالمبادرة.

وتحدد مبادرة التمويل العقاري 3% صرف تعويضات البنوك بين فرق سعر الفائدة المدعمة والحر على أساس (الناتج من سعر الائتمان والخصم زائد 2%، مطروحا منه قيمة الفائدة 3% متناقص).

وقد يصبح عبء تعويض البنوك عن فرق الفائدة مرتفع للغاية على وزارة الإسكان بعد قرار البنك برفع سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في عام 2022 في 22 ديسمبر الماضي ليسجل 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض.

وكان عدد من العملاء في مبادرة التمويل العقاري 3% اشتكى من توقف البنوك التي يتعاملون معها عن دعم مبادرة 3% أو تلقي طلباتهم للحصول على تمويل فيها.

وأدى رفع البنك المركزي سعر الفائدة بمجموع 8% خلال عام 2022 إلى زيادة عبء تكلفة فرق سعر الفائدة المدعم والحر (الكوريدور) بعد ما ارتفع سعر الإقراض لدى المركزي إلى 17.25% من 9.25% قبل شهر مارس الماضي.

وكان البنك المركزي أطلق رسميا مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة المتناقصة 3% سنويا في يوليو 2021، وهي أٌقل سعر فائدة مطبق في تاريخ البنوك مخصصا لها شريحة بـ100 مليار جنيه لتمويل شريحة متوسطي ومحدودي الدخل.

ويشارك نحو 20 بنكا في مبادرة التمويل العقاري متوسطي ومحدودي الدخل منها بنوك الأهلي، ومصر، والتعمير والإسكان، والقاهرة، والمصرف المتحد، وفيصل الإسلامي والتي تستحوذ على النسبة الكبرى من التمويلات في المبادرة.

فيديو قد يعجبك: