إعلان

مصادر: مباحثات مع 3 بنوك مصرية لزيادة حصصهم في رأسمال أفريكسيم بنك

09:30 م السبت 12 فبراير 2022

مقر أفريكسيم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قالت مصادر في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، أن هناك مباحثات مع 3 بنوك مصرية لزيادة حصتهم في رأسمال أفريكسيم بنك خلال العام الجاري بما يساهم في تعزيز قدرته على دفع الجهود المستمرة للتعافي من الجائحة، ودعم تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وأوضحت المصادر لمصراوي أن 3 بنوك هي البنك الأهلي والقاهرة والاستثمار القومي وذلك بعد انتهاء بنك مصر من زيادة حصته في رأسمال البنك وهو ما يساهم في زيادة حركة التجارة المصرية مع سائر الدول الأفريقية، وكذلك دفع حركة التجارة وتنمية الصادرات بين دول القارة.

وأعلن بنك مصر الأسبوع الماضي استثمار 201.1 مليون دولار في البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك"، منها 80.5 مليون دولار استثمارات مدفوعة، ليصبح بذلك أكبر مساهم غير سيادي، في استجابة استراتيجية وإيجابية لبرنامج زيادة رأس مال أفريكسيم بنك، وبذلك يرفع حصته في أفريكسيم بنك من 3.1% إلى 5.8%.

وكان أفريكسيم بنك بدأ عملية لزيادة رأسماله إلى 6.5 مليار دولار، منها 2.6 مليار دولار رأسمال مدفوع، في يوليو 2021، وذلك بهدف تعزيز قدرته على التعامل مع التحديات التي يُشكلها فيروس كورونا للقارة الأفريقية، بالإضافة إلى تعزيز التجارة والتنمية الاقتصادية المستدامة على المدى المتوسط والبعيد في أفريقيا.

وكانت الدول الأعضاء المساهمة في رأسمال أفريكسيم بنك وافقت مطلع العام الماضي على زيادة رأسمال البنك بقيمة 2.6 مليار دولار على مدار العامين القادمين ليصل إجمالي رأسمال البنك إلى 6.5 مليار دولار بدلا من 3.6 مليار دولار حاليا وفقا لبيان سابق للبنك.

وقال عمرو كامل، نائب رئيس أفريكسيم بنك في وقت سابق لمصراوي، إن مصر ممثلة في البنك المركزي المصري انتهت من سداد حصتها في زيادة رأسمال البنك بما يساهم على زيادة عمليات البنك على مستوى القارة.

وكان أفريكسيم بنك يخطط طرح جزء من رأسماله في البورصة ولكن تم إرجاء الخطة بسبب تبعات فيروس كورونا وتداعياتها السلبية على البورصات العالمية على أن يتم دراسة استئناف الخطة بعد عودة الأمور لطبيعتها قبل الجائحة وفقا ما قاله بنديكت أورما رئيس أفريكسيم بنك في وقت سابق.

فيديو قد يعجبك: