إعلان

المركزي: 1.9 مليار دولار فائضًا كليًا بميزان المدفوعات بالعام المالي الماضي

12:44 م الجمعة 15 أكتوبر 2021

البنك المركزى المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أظهرت بيانات البنك المركزي أن أداء معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي شهد تحسنًا خلال العام المالي الماضي.

وحقق ميزان المدفوعات فائضا كليًا نحو 1.9 مليار دولار مقارنة بعجز بلغ نحو 8.6 مليار دولار خلال العام المالي السابق 2019-2020 تأثرا بجائحة كورونا، بحسب بيانات المركزي.

وقال البنك المركزي، في بيان له مساء أمس الخميس، بشأن أداء ميزان المدفوعات، إن هذا التحسن يثبت قدرة الاقتصاد المصري على التعافي السريع من الأزمات التي قد تواجه الاقتصاد العالمي.

وأسفرت المعاملات الجارية بميزان المدفوعات عن عجز بلغ نحو 18.4 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2020-2021 (مقابل نحو 11.2 مليار دولار خلال العام المالي السابق له من عام 2019-2020)، وفقا للبنك.

وقال المركزي، إن زيادة عجز ميزان المعاملات الجارية "مؤقت" وجاء كنتيجة أساسية للهبوط الملحوظ لإيرادات السياحة إلى أقل من نصف ما تم تحقيقه خلال الفترة المناظرة للعام السابق متأثرة بالصدمة القوية التي تعرضت لها السياحة الدولية أثر أزمة كورونا والتي لا يزال يعاني منها الاقتصاد العالمي.

وأشار المركزي، إلى أن الحساب الرأسمالي والمالي خلال العام المالي 2020-2021 حقق صافي تدفق للدخل بلغ نحو 23.4 مليار دولار مقابل نحو 5.4 مليار دولار خلال الفترة المناظرة بما ساهم في تحقيق هذا الفائض الكلي.

وأرجع المركزي، هذه الزيادة إلى التحسن الملحوظ في الاستثمارات الأجنبية في محفظة الأوراق المالية نظرا لاستمرار سياسات تيسير الأوضاع المالية العالمية بالرغم من حالة عدم اليقين المستمرة نتيجة جائحة كورونا مما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في قوة الاقتصاد المصري.

فيديو قد يعجبك: