إعلان

تقرير: 67% تراجعا في إشغال فنادق القاهرة في أول 9 أشهر من 2020

05:35 م الأربعاء 25 نوفمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

أظهر تقرير لمؤسسة كوليرز إنترناشيونال المتخصصة في الاستشارات والبحوث العقارية، أن الإشغالات في فنادق القاهرة انخفضت بنسبة 67% خلال أول 9 أشهر من عام 2020 مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

وأظهر تقرير المؤسسة عن الربع الثالث من العام الجاري، أنه بينما كانت فنادق القاهرة الأكثر تضررا ضمن المناطق المصرية الأربعة في التقرير من حيث نسبة تراجع الإشغال، كانت الإسكندرية في المقابل الأقل، حيث تراجع الإشغال في فنادقها بنسبة 47% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

وانخفض الإشغال في فنادق شرم الشيخ خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 55% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، كما تراجع الإشغال في فنادق الغردقة خلال أول 9 أشهر من 2020 بنسبة 57% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأدت جائحة كورونا والتدابير الاحترازية منها إلى إغلاق المجال الجوي وحركة السفر والتنقل بين البلاد في معظم الدول التي انتشرت فيها الإصابة وهو ما أدى إلى توقف السياحة بشكل كامل في فترة الربع الثاني من عام 2020، وذلك قبل أن تعيد العديد من الدول حركة السفر والسياحة تدريجيا بعد ذلك.

ولكن تعافي قطاع السياحة والسفر ربما لن يحدث بشكل سريع قبل توافر اللقاحات الخاصة بالفيروس بشكل يكون في متناول كل الدول.

وبحسب ما قاله خالد العناني وزير السياحة والآثار في وقت سابق من هذا الشهر، زار مصر منذ أول يوليو عندما فتحت مصر حركة السفر حوالي 400 ألف سائح وعادوا جميعهم إلى بلادهم بعد انتهاء برامجهم السياحية وذلك دون رصد أية حالة إصابة واحدة.

وقال التقرير إن تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد على السوق المصري استمر في الربع الثالث من عام 2020.

وأضاف أن بعض الأسواق مثل الإسكندرية وشرم الشيخ سجلت أداءً أفضل قليلا في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، حيث سجلت فنادق الإسكندرية زيادة في الإشغال بنسبة 5%، وفنادق شرم الشيخ 1%.

وأشار التقرير إلى أنه مع فتح الرحلات الجوية الدولية والمواقع السياحية منذ النصف الثاني من العام الجاري كانت الانتقاء في المواقع السياحية الرئيسية بطيئا، وكانت الفنادق تعمل بأقل من 50% من طاقتها بسبب الوباء المستمر.

وذكر أن أسواق الترفيه في البحر الأحمر (شرم الشيخ والغردقة) واصلت تجربة إشغال منخفضة في الربع الثالث من عام 2020، مما أدى إلى انخفاض سنوي تجاوز 55%، وهو ما أدى إلى انخفاض متوسط سعر الغرفة اليومي (ADR) في السوقين.

وانخفض متوسط سعر الغرفة اليومي في القاهرة خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 15% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، كما هبط أيضا في فنادق شرم الشيخ بنسبة 14%، بينما تراجع بنسبة بسيطة 1% فقط في الغردقة، واستقر في الغردقة دون تغيير.

فيديو قد يعجبك: